موسم الحج 1444.. انطلاق دروس تأطير الحجاج بإقليم الدريوش

ناظور سيتي: متابعة

انطلقت يوم أمس الخميس، 30 مارس الجاري، بمسجد الإمام الباجي بمدينة الدريوش، دروس تأطير الحجاج لعام 1444 هجرية، بشكل رسمي.

وقد انطلقت عملية تاطير الحجاج على مستوى إقليم الدريوش، حيث أشرف على هذه الانطلاقة رئيس المجلس العلمي المحلي بالدريوش، وذلك بتنسيق مع المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بالدريوش.

واستهل اللقاء بكلمة توجيهية للسيد مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالدريوش السيد علي بوزياني، بعدها تلتها كلمة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي للدريوش الدكتور بنعيسى بويوزان، والذي رحب فيها بجميع حجاج بيت الله الحرام وضيوف الرحمن، ونوه بالمجهودات التي تبذلها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية و المجلس العلمي الأعلى من خلال المجالس العلمية المحلية ؛ في تأطير و تكوين حجاج بيت الحرام كل عام ، كما هنأ الحجاج باصطفاء الله واختياره لهم ؛ وبمَنِّه عليهم بهذا التشريف بحج بيته سبحانه ، حتى وفقهم الله تعالى ؛ فكانوا ممن استجاب لذلك الدعاء والنداء الذي نادى به أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام، عندما بنى البيت الحرام وأمره ربه ذو الجلال والإكرام أن ينادي في الناس بالحج إلى بيته العتيق ، فكتب الله لهم ويسر في هذا العام أن يكونوا من ضيوف الرحمن ليؤدوا فريضة الحج والعمرة بمكة المكرمة، ويزوروا المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة؛ و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما أوضح مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالدريوش، في كلمته، أن هذه العملية تندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية؛ والعناية المولوية الشريفة التي يوليها مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله؛ لرعاياه في القيام بشعائرهم على أفضل وجه ، و خاصة ما يتعلق بمناسك الحج والعمرة.

وحث، الحجاج على التعلم والمواظبة على حضور الدروس من أجل معرفة مناسك الحج والعمرة نظريا وتطبيقيا؛ كما حثهم على التحلي بالصبر والأخلاق الحميدة أثناء أداء مناسكهم، وتمثيل بلدهم أحسن تمثيل، لأنهم ضيوف الرحمن ورعايا مولانا أمير المؤمنين.

وتابع السيد الرئيس أن المجلس العلمي وضع برنامجا دقيقاً بمواعيده ومؤطريه على مدى ثلاثة أشهر بأربعة مراكز بالإقليم، وضعت لهذه الغاية، خاصة بتكوين الحجاج و الحاجات ؛ و هي : مسجد الإمام الباجي بالدريوش، والمسجد المركزي بميضار، والمسجد المركزي بابن الطيب، وكذا المسجد الجديد بكرونا تمسمان.

ويشرف على هذه الحصص التأطيرية ، التي تروم الرفع من مستوى تكوين الحجاج وتأهيلهم لمعرفة كل مناسك الحج، علماء ومرشدون دينيون لهم تجربة ميدانية، بالإضافة إلى الكفاءة العلمية ، والتخصص في مناسك الحج والعمرة.

كما وضع المجلس العلمي المحلي رهن إشارة الحاجات هذه السنة من نساء المنطقة مرشدات وواعظات يسهرن على توعيتهن بأمور هذه الشعيرة المباركة.

هذا ، وتم اختتام اللقاء بالدعاء الصالح لمولانا أمير المؤمنين الساهر الأمين ، حفظه الله و رعاه على الشأن الديني .

المزيد من الدريوش