من تأطير باحثين ومختصين.. لقاء ثقافي يناقش موضوع الأشخاص في وضعية إعاقة بدار الكبداني

ناظورسيتي: من الدريوش

نظمت كل من جمعية أيت اسعيذ للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وجمعية ثويزا للعمل الخيري، وجمعية حجة للتنمية والتضامن، عشية يومه الجمعة 11 غشت الجاري، لقاء ثقافي تمحور حول موضوع الأشخاص في وضعية إعاقة -مقاربة متعددة- وذلك بقاعة الأخوين بدار الكبداني.

وأشرف على تأطير هذا اللقاء الثقافي الذي يندرج ضمن النسخة الثانية للملتقى السنوي "أمسكار نو مرداس" الذي ينظم بجماعة دار الكبداني، باحثين ومختصين، وذلك بحضور فاعلين ومهتمين على المستوى الإقليمي، بالإضافة لممثل مجلس جماعة دار الكبداني امحمد التنوتي وممثل عن المجلس الإقليمي للدريوش مصطفى البقالي.

وعرف برنامج اللقاء مشاركة الأستاذ أسامة مستعد في محور "ملامح المنهج الإسلامي في التعامل مع الأشخاص في وضعية إعاقة"، والأستاذ المصطفى أمحاور في موضوع "الأشخاص في وضعية إعاقة -مقاربة سوسيولوجية-".

وخلال الجلسة الثانية من ذات اللقاء تدخل الأستاذ رضوان عبكار في موضوع دور المجتمع المدني في تعزيز حقوق الأطفال في وضعية إعاقة، والأستاذ عبد الغني بوشيخي في موضوع التوحد واضطرابات التعلم من التشخيص إلى العلاج.

وبعد استعراض محاور اللقاء تم توقيع اتفاقية شراكة بين الجمعيات المنظمة وأكاديمية علاء الدين الدولية، المهتمة بالتعليم الأولي، والأطفال التوحديين، ليختتم اللقاء بتوزيع شواهد تقديرية وحفل شاي.

تجدر الإشارة إلى أن عددا من جمعيات المجتمع المدني والمبادرة الوطنية بإقليم الدريوش أصبحت تولي أهمية كبرى للأشخاص في وضعية إعاقة، حيث تم إنجاز مركز إقليمي للأشخاص في وضعية إعاقة بجماعة تفرسيت من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالاضافة إلى مشروع بناء مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بدار الكبداني من طرف المبادرة الوطنية أيضا والذي يعد ثاني مركز بالإقليم للنهوض بوضعية هذه الفئة من مختلف الجوانب.


المزيد من الدريوش