شاهدوا.. تجار السوق الأسبوعي بالدريوش يشكون ارتفاع الأسعار وغياب الربح

ناظورسيتي: من الدريوش

يشتكي تجار السوق الأسبوعي بالدريوش من ارتفاع الأسعار الكبير الذي هم معظم الخضروات الأساسية، في إطار موجة الغلاء الاستثنائية التي يعرفها المغرب، والتي أضرت بالقدرة الشرائية للمواطنين.

وحول ثمن الخضر في السوق، قال التجار لـ "ناظورسيتي" أن سعر البطاطس وصل إلى 9 دراهم، والطماطم 10 دراهم، والبازلاء (الجلبان) 14 إلى 16 درهم، أما الفلفل فأصبح بـ 8 دراهم، والبصل 10 دراهم.

والغلاء طال كذلك الفواكه، حتى الموسمية منها مثل البرتقال الذي يباع بـ 7 و 8 دراهم، وهو أضعاف سعره العادي في هذا الوقت من السنة.

وأكد التجار أن الغلاء أضر بأرباحهم، حيث أصبح المواطنون لا يقوون على شراء الخضر بنفس الكميات مثل السابق، وهو ما أثر على مداخيلهم بشدة، أما الفواكه فقد أصبحت ترفا بالنسبة للعديد من ذوي الدخل المحدود.

وقال التجار أنه عكس ما يعتقده البعض، فإن أرباحهم تكون أفضل حين تكون الأسعار منخفضة، ويكثر الرواج التجاري، أما أثناء الغلاء فهم من أكبر المتضررين بسبب الكساد الذي يضرب تجارتهم.

ورغم كل شيء، استبشر التجار خيرا بالتساقطات المطرية والثلجية الأخيرة بعد الجفاف القاسي الذي ضرب المغرب الموسم الماضي، آملين ان يكون انتاج هذا الموسم جيدا لكي تعود الأسعار إلى طبيعتها.

وشدد التجار على أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش عليه العمل من أجل خفض أسعار الوقود، من أجل تخفيض كلفة النقل التي تؤثر على أسعار كل المنتجات الاستهلاكية بما في ذلك الأساسية مثل الخضر واللحوم بأنواعها.

المزيد من الدريوش