رغم وفرة العرض.. الغلاء يتسبب في ركود كبير بسوق الأضاحي بدار الكبداني

ناظور سيتي: من دار الكبداني

أقل من ثمانية أيام، تلك هي المدة التي تفصلنا عن حلول عيد الأضحى المبارك، إلا أنه وعلى عكس السنوات الماضية، لا زالت أسواق الغنم تعرف إقبالا أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه إقبال ضعيف.

وارتأت كاميرا ناظور سيتي، نقل حركة سوق الماشية بالسوق الأسبوعي لجماعة دار الكبداني بإقليم الدريوش، والتعرف عن أثمنة الأضاحي في هذا السوق.

وفي هذا الإطار، أجمع عدد من تجار المواشي بسوق الكبداني، على أن السوق يعيش ركودا غير مسبوق على الرغم من أنه لا يتبقى للعيد سوى أيام معدودة.

وقال المصرحون، “إنه بالرغم من أن العرض متوفر وبكثرة، إلا أن الإقبال عليه محتشم جدا، وأن هناك عزوف كبير من قبل ساكنة المنطقة على اقتناء أضاحي العيد”.

وأعزت المصادر ذاتها، سبب عدم اقتناء المواطنين للأضاحي، إلى غاية الساعة، إلى الغلاء والأسعار الملتهبة التي تشهدها رؤوس الأغنام بالسوق المعني.

وكشف تجار المواشي بالسوق الأسبوعي لجماعة دار الكبداني عاصمة قبيلة أيت اسعيذ، أن ثمن الأضحية عرف زيادة مقارنة بالسنة الماضية تتراوح ما بين ألف وألف ومئتي درهم تقريبا.

وأبرز المصرحون، أن السبب الذي كان وراء ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العيد، يرجع أساسا إلى ارتفاع أثمنة الأعلاف وارتفاع أسعار المحروقات، ناهيك عن أن أغلب الكسابة لم يتمكنوا من الاستفادة من الدعم المخصص لهم من قبل الدولة، يورد المصرحون.

من جهتهم، شدد مجموعة من المواطنين على أن ضعف قدرتهم الشرائية لا تخول لهم إمكانية اقتناء الأضاحي بهذه الأثمنة التي بلغت مستويات قياسية.

المزيد من الدريوش