دين ودنيا 5.. رمضان المبارك شهر الدعوة إلى الله ونشر الخير وتجنب التفرقة

ناظورسيتي: متابعة

في إطار سلسلة حلقات دين ودنيا، التي تنشرها "ناظورسيتي" في شهر رمضان المبارك، التي يقدم فيها ثلة من الأئمة والأساتذة دروسا دينية وروحية وإيمانية قيمة، تسهم في نشر الثقافة الدينية بين القراء والمشاهدين.

وفي هذه الحلقة التي يتصدر فيها الأستاذ عبد الغني الزلماطي، وهو أستاذ التربية الإسلامية، وإطار بمؤسسة عثمان بن عفان لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه بالدريوش، يشرح أهمية الشهر الفضيل كفرصة للدعوة إلى الله ونشر الخير.

وفي هذا الإطار، ارتأى الأستاذ الزلماطي أن يتحدث عن فريضة الوحدة بين المسلمين، والتي تعتبر من مبادئ الدين العظيمة، حيث تهدف إلى التآخي بين الأمة الإسلامية جمعاء.

واستدل الزلماطي بقول الله عزوجل في كتابه العزيز: “واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا”. فهذه الآية المباركة، التي تأمر بالاعتصام، وردت في سياق الأمر بالتقوى، وحث الناس على الالتزام بالإسلام.

وأضاف أن من خالف جماعة المسلمين، وسعى إلى التفرقة، يخاف عليه من أن تزل قدمه فلا تثبت، وبالتالي قد يكون مصيره أن لا يثبت عند الممات.

كما تضمنت آية الدعوة إلى الاعتصام بحبل الله، أمر إلى المسلمين بالاعتصام الذي يراد به شدة الاستمساك، وهذا الشيء الذي حث الله على التمسك به هو حبل الله، أي القرآن الكريم، الذي فيه نجاة من المهالك.

وفي الشق الآخر من الآية، هناك نهي للمسلمين عن التفرقة والشتات والتشرذم، “فلا تفرقوا”. فهنا وضع القرآن الكريم الأسس للوحدة الإسلامية.

المزيد من الدريوش