حكم نهائي.. القضاء الإداري يقضي بعزل رئيس جماعة بإقليم الدريوش

ناظورسيتي: من الدريوش

قضت محكمة النقض بالرباط يوم أمس الخميس، بتأييد الأحكام الصادرة عن القضاء الإداري بكل من إدارية وجدة واستئنافية الرباط بخصوص طلب عزل مرشح حزب الاستقلال حكيم غالب من عضوية جماعة عين زورة بإقليم الدريوش، في الملف الذي يحمل عدد 1489/2022.

وتعود تفاصيل الملف إلى سنة 2021 حينما تقدم جمال الهمسماس مرشح الحركة الشعبية مباشرة بعد ظهور نتائج الانتخابات الجماعية بالطعن في منافسة حكيم غالب مرشح حزب الاستقلال، الذي فاز بمقعد الدائرة 3 بجماعة عين زورة، بدعوة أنه ترشح بألوان حزب الاستقلال دون أن يستقيل من حزب التجمع الوطني للأحرار.

وكانت المحكمة الإدارية بوجدة قد قضت بعزل مرشح حزب الاستقلال حكيم غالب من عضوية الجماعة، والتي فاز بعد ذلك برئاستها، ليتم استئناف الحكم من طرف المطعون فيه، لتقرر الأخيرة تأيد حكم العزل، وهما الحكمين اللذين أيدتهما محكمة النقض.

تجدر الإشارة إلى أن حكيم غالب كان يرأس جماعة عين زورة لولايتين بحزب التجمع الوطني للأحرار قبل أن يترشح خلال الولاية الحالية بحزب الاستقلال، إلا أن الطعن الذي تقدم به منافسه بعد الانتخابات الجماعية بسبب الترحال السياسي من حزب التجمع الوطني للأحرار الى حزب الاستقلال أدى إلى إسقاط العضوية عنه وخسارته رئاسة الجماعة.

وقبل حكيم غالب كانت محكمة النقض قد أيدت قبل أشهر أحكام مماثلة للقضاء الإداري والتي صدرت في حق أحد أعضاء جماعة عين الزهرة، والذي كان بدوره ينتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار وترشح بحزب الاستقلال دون أن يقدم الاستقالة من الحزب الأول، وفاز بمقعد الدائرة الـ5 بالجماعة.

إلى ذلك من المنتظر أن يقوم عامل إقليم الدريوش بإصدار قرار حل مكتب المجلس الجماعي لجماعة عين زورة طبقا لمقتضيات المواد 20و21و63 من القانون التنظيمي رقم 113.14المتعلق بالجماعات الترابية، واستدعاء المجلس لانتخاب رئيس جديد وباقي أعضاء المكتب وكاتب المجلس وفق الشروط والكيفيات المنصوص عليها في القانون التنظيمي.

المزيد من الدريوش