المستشفيات في قانون المالية 2024.. تشغيل مستشفى القرب بميضار وبداية الأشغال بتمسمان

ناظورسيتي: متابعة

من المتوقع أن تشهد سنة 2024 استمرار تنفيذ برنامج تأهيل البنيات والتجهيزات الصحية في المغرب، بما يتيح التكييف مع تنفيذ تعميم التغطية الصحية الإلزامية.

وفي هذا الإطار، سيتم بدء أعمال مشاريع جديدة لتطوير البنية التحتية الاستشفائية، مثل مشروع المستشفى الجامعي في الرشيدية والمستشفى الإقليمي في بركان والمستشفى الجهوي في وجدة والمستشفى الإقليمي في تاوريرت، بالإضافة إلى مستشفيات قرية في عين بني مطهر وتمسمان ومشرع بلقصيري وأولاد برحيل وتافراوت ولخصاص، والمزيد.

ومن المقرر أيضا تشغيل مجموعة من المستشفيات التي تكملت أعمالها ومن المنتظر أن يتم افتتاحها في سنة 2024. يشمل ذلك المستشفى الجامعي بأكادير، والمستشفيات الإقليمية في القنيطرة وطرفاية والفقيه بن صالح، بالإضافة إلى مستشفيات القرب في تامسنا وفكيك وتالسينت وأحفير وميضار، بالإضافة إلى مستشفيات للأمراض النفسية في أكادير والقنيطرة وغيرها.

ووفقا للمذكرة، سيتم البدء في دراسات متعلقة بمختلف مشاريع البنية الصحية، بما في ذلك المستشفى الجامعي لبني ملال وتحويل المستشفى الجهوي في كلميم إلى مستشفى جامعي.

بالنسبة لتحسين مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، ستشمل هذه العملية حوالي 1,400 مستوصف عبر ثلاثة أشطر، والشطر الأول يضم 460 مستوصفا، بما في ذلك 100 مستوصف ذو أولوية في طور الانتهاء من الأعمال.

إلى جانب ذلك، ستتضمن الجهود المستقبلية إجراءات إصلاحية مهمة، مثل إنشاء المجموعات الصحية الترابية وإعادة تنظيم الإدارة المركزية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية. سيتم أيضًا إنشاء الهيئة العليا للصحة والوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، بالإضافة إلى الوكالة المغربية للدم ومشتقاته.

المزيد من الدريوش