الطالب الباحث يونس أشن ينال دبلوم الماستر في القانون الخاص بميزة حسن جداً مع التنويه

ناظورسيتي :

ناقش الطالب الباحث يونس أشن، يوم أمس الخميس 13 يوليوز الجاري، برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، رسالته لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص، ماستر تدبير نزاعات الشغل.

وتمحور موضوع الطالب الباحث يونس أشن وهو نائب برلماني عن إقليم الدريوش، في رسالة الماستر حول "مظاهر قصور حماية الزبون في العمليات البنكية"، وذلك تحت إشراف الدكتور عمر الحواشي، أستاذ مؤهل بكلية الحقوق بطنجة.

وقد تشكلت لجنة المناقشة من الدكتور عبد الله اشركي أفقير، منسق ماستر تدبير نزاعات الشغل، وأستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق، رئيسا، وهو بالمناسبة سليل جماعة تمسمان، والدكتور عمر الحواشي، أستاذ مؤهل بكلية الحقوق بطنجة، عضوا ومشرفا، والدكتورة مريم الطاشي أستاذة مؤهلة بكلية الحقوق بطنجة.

وخلال مناقشته تطرق الطالب الباحث يونس أشن في رسالة الماستر للظهير المنظم لممارسة النشاط البنكي بالمغرب، الذي سرعان ما تعرض بعد ذلك لعدة تعديلات، كانت أهمها في 6 يوليوز 1993 بظهير رقم 147.93.1 بمثابة قانون يتعلق بنشاط مؤسسات الائتمان ومراقبتها، وبعد ذلك تم نسخ القانون مجددا سنة 2006 من خلال القانون 08.34، والذي شمل توسيع نطاق الأعمال البنكية.

وعلى ضوء التشريع المغربي والمساطر القانونية تطرق الطالب الباحث إلى مدى نجاعة القانون البنكي في توفير حماية لزبون العمليات البنكية وإلى أي حد استطاع المشرع إرساء قوانين كفيلة بحماية الزبون في القواعد العامة وكذا العوائق والصعوبات التي وقفت أمام حماية الزبناء، ومدى نجاح المشرع من خلال إعطاء القضاء صلاحيات التدخل في إرادة الأطراف لإعادة التوازن العقدي والحد من الشروط التعسفية.

وبعد هذه المناقشة ارتأت اللجنة قبول الرسالة، وأن ينال الطالب الباحث يونس أشن دبلوم الماستر بنقطة 16/20 مع التنويه، حيث عبر أعضاء لجنة المناقشة عن تقديرهم لمجهودات الطالب الباحث، خصوصا وأنه ركز على موضوع يعرف فراغا وصراعا قانونيا.

ويذكر أن مناقشة الطالب الباحث يونس أشن عرفت حضور أفراد أسرته، وزملائه، ونواب برلمانيين، وأعضاء بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وعدد من الطلبة، كما تم بذات المناسبة تكريم الأستاذ عبد الله اشركي أفقير، منسق ماستر تدبير نزاعات الشغل، والذي يعد أحد الكفاءات العالية المتحدرة من قبيلة تمسمان بإقليم الدريوش.


المزيد من الدريوش