البطاطس بـ 10 دراهم.. مواطنون يحذرون من احتقان شعبي بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية

ناظورسيتي: من الدريوش

حذر متسوقون وتجار التقسيط في السوق الأسبوعي بالدريوش، من حدوث احتقان شعبي نتيجة الارتفاع المهول في اسعار المواد الأساسية، حيث أكد عدد ممن استجوبتهم "ناظورسيتي"، أن أثمنة الخضر والفواكه واللحوم والأسماك خيالية بالرغم من وفرة العرض.

وتراوح ثمن البطاطس ما بين 10 و 12 درهم للكيلوغرام الواحد، السعر الذي جعل أغلب المتسوقين في دهشة من أمرهم، مؤكدين أنهم أصبحوا غير قادرين على اقتناء جمع حاجياتهم نظرا للغلاء الذي زادته حدته في الفترة الأخيرة.

وأكد تجار، أن مستوردي الخضر والفواكه يتحكمون في الأسعار، حيث إن وفرة العرض لم تعد كافية لفرض أثمنة تناسب القدرة الشرائية للمواطنين، ودائما ما يتحججون بـ "ارتفاع أسعار المحروقات وقلة التساقطات المطرية"، وهي مبررات أصبحت مفوضحة ولا تمت للحقيقة بصلة.

في حين اعتبر مجموعة من المواطنين، أن ارتفاع أسعار الخضر أرهق جيوبهم، لدرجة أن الطبقة الفقيرة لم تعد تستطيع اقتناء المواد الأساسية، فما بالك بالفواكه التي صار الكل غير قادر على الاقتراب منها.

وكان تقرير صدر قبل أيام و نقله موقع “ايست فروت” أكد أن المغرب سجل خلال السنوات الخمس الأخيرة تراجعا كبيرا غير مسبوق في صادرات البطاطس، حيث بينت بعض النتائج والإحصائيات انخفاضا كبيرا خصوصا فيما يخص الشحنات المصدرة في سنة 2022/2023.

وأفاد الموقع المتخصص في السوق العالمية للخضروات والفواكه، بأنه قبل أربع سنوات، تمكن مصدرو البطاطس المغاربة من تصدير حوالي 100 ألف طن من إنتاجهم (بقيمة 26 مليون دولار) إلى البلدان الأجنبية، لكن منذ ذلك الحين، انخفضت المبيعات الخارجية كل عام تقريبا بنسبة تراوحت ما بين 44 و 48٪، في حين انخفضت عائدات التصدير 5 مرات تقريبا في بضع سنوات، وانتقل المغرب من المركز 21 في عام 2019 إلى المركز 25 في عام 2022 في قائمة العالم الخاصة بالمصدرين.

وأمام هذه الأرقام، يظل السؤال عالقا، إلى أن تجيب عنه الجهات المسؤولة وفي مقدمتها وزارة الفلاحة.

المزيد من الدريوش