يصدرها المغرب.. آلاف الأشخاص يشاركون في “حرب الطماطم” بإسبانيا

ناظورسيتي: متابعة

قام ما يناهز الخمسة عشر ألف شخص، بمن فيهم السياح بالتراشق بالطماطم يوم أمس الأربعاء، في مهرجان”توماتينا” السنوي الذي يقام في بلدة بونيول الإسبانية.

وقام عمال بتفريغ ما يفوق المئة وعشرين (120) طنا من الطماطم الناضجة في الشارع الرئيسي للبلدة لاستخدامها في معركة بالطماطم..

ويرجع أصل هذا المهرجان، الذي ينظم كل آخر يوم أربعاء من شهر غشت، إلى سنة 1945 حيث نظم الأطفال المحليون معركة الطماطم في البلدة الواقعة بمنطقة إنتاج الطماطم.

وفي المغرب الذي يصدر هذا المنتوج الفلاحي، وفي نهاية غشت المنصرم، عرف عدد من الخضر وات والفواكه بمدن عدة كالدار البيضاء ارتفاعا في سعر بيعها للعموم.

و ارتفع ثمن الطماطم كمثال بواقع درهمين في الكيلوغرام الواحد، ليفوق السبعة دراهم في عدد من المحلات التجارية بأسواق الدار البيضاء بعدما كان أقل من خمسة دراهم حسب الجودة.

وارجع مهنيون هذه الزيادات في أسعار بعض الخضر و الفواكه وعلى رأسها الطماطم لدرجات الحرارة المرتفعة التي تعرفها بلادنا في الآونة الأخيرة.

و أضاف المهنيون بأن موجة الحر أدت لخسائر فادحة للفلاحين، إذ تضررت منتوجاتهم من الخضر و الفواكه وقلت الكمية الصالحة الموجهة للأسواق وذاك ما جعل العرض ينقص مقارنة بالطلب في السوق.

المزيد من المواضيع