قرار محكمة العدل الدولية بشأن الدعوى المقدمة ضد إسرائيل.. هذا ما تقرر بخصوص الإبادة الجماعية

ناظورسيتي: متابعة

أعلنت محكمة العدل الدولية اليوم قرارها بشأن الدعوى المقامة ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" في قطاع غزة، والتي قدمتها دولة جنوب إفريقيا، وذلك في ظل الحرب المتواصلة في المنطقة منذ 7 أكتوبر 2023.

وحسب وكالات، أكدت المحكمة الدولية على إسرائيل ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وأنها ملزمة باتخاذ هذه الإجراءات على الفور.

كما أشارت المحكمة إلى ضرورة تقديم تقرير شهري بالتدابير المؤقتة المتخذة، والعمل السريع لتحسين الوضع الإنساني ومنع التدمير في القطاع.

وأكدت المحكمة على أن قرارها يفرض التزامات قانونية دولية على إسرائيل، وتحملها مسؤولية تأمين الاحتياجات الإنسانية الضرورية في غزة على الفور، مع التأكيد على ضرورة منع ارتكاب انتهاكات إنسانية من قبل جيشها ومنع التحريض على الإبادة الجماعية.

وأكدت المحكمة أيضا صلاحيتها في اتخاذ إجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، وأشارت إلى حق جنوب إفريقيا في رفع الدعوى، مؤكدة رفضها لأي طلب من إسرائيل برفض الدعوى.

وأوضحت المحكمة أن القرار لا يتعلق بالتحقق مما إذا كانت إسرائيل قد انتهكت اتفاقية الإبادة الجماعية، وإنما يتعلق باتخاذ تدابير مؤقتة لمنع الأضرار المحتملة من الإبادة الجماعية، حتى يتم اتخاذ قرار نهائي في القضية.

المزيد من الناظور