افتتاح السنة القضائية الجديدة تحت شعار ” جدية الأداء القضائي من مصداقية الالتزام الأخلاقي”

ناظورسيتي: ع ك – محمد العبوسي

انعقدت، اليوم الثلاثاء 23 يناير الجاري، بمحكمة الاستئناف بالناظور، الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية 2023 بالدائرة القضائية لهذه المحكمة، إثر الإذن المولوي السامي للملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

ويأتي هذا الحفل، الذي ترأسه الرئيس الأول، وحضره عبد اللطيف طهار ممثل الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وعزالدين الماحي ممثل رئيس النيابة العامة، وعبد الحفيظ ميمون عن القطب الإداري للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومولاي سعيد الشرفي ممثل وزير العدل، وعاملي الناظور والدريوش، إضافة إلى السلطات المحلية وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية والقضائية، تجسيدا لتقليد سنوي يروم التقييم الموضوعي لمستوى الخدمات القضائية، وعرض الأهداف الاستراتيجية والمشاريع المستقبلية لرئاسة المحكمة والنيابة العامة من أجل تحقيق الجودة والنجاعة القضائية.

وسلط الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، خالد أبا عقيل، خلال ترأسه لأشغال هذه الجلسة، الضوء على النشاط القضائي وحصيلة التنفيذ الزجري بالدائرة القضائية للناظور، ومظاهر تحديث الإدارة القضائية، وإبراز أوجه التميز للعمل القضائي محليا.

واكد خالد أبا عقيل، أن محكمة الاستئناف بمكناس، احتارت أن تعقد جلستها الافتتاحية للسنة القضائية الجديد تحت نفس الشعار الذي اعتمدته محكمة النقض “جدية الأداء القضائي من مصداقية الالتزام الأخلاقي”، مبرزا أن هذا الشعار مستمد ومستوحى من خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش 2023.

من جهته، قال الوكيل العام للملك، عبد الغني الطيبات،أن افتتاح السنة القضائية هو حدث يشهد على انخراط السلطة القضائية بمختلف مكوناتها في تكريس القانون وصون الحقوق والحريات، ومناسبة وتقليد للتواصل مع مختلف الفاعلين والمهتمين بمجال العدالة، واطلاع عموم المواطنين عن ما تم تحقيقه من طرف قضاء النيابة العامة وإبراز الخطوط العريضة لعملها خلال الموسم الفارط وما تصبو إليه خلال الموسم الحالي.

إلى ذلك، أبرز الوكيل العام للملك، أن هذا الافتتاح يأتي بعد مرور سنة على دخول التنظيم القضائي الجديد حيز التنفيذ والذي جاء في إطار استكمال الترسانة القانونية لإصلاح منظومة العدالة، ويأتي أيضا في خضم الورش الملكي المفتوح لتعديل مدونة الأسرة.


المزيد من الناظور