غدا الثلاثاء.. الحكومة تعلن عن يوم تدشين أحد أكبر المصانع من نوعها في العالم بالناظور

ناظورسيتي: متابعة

قال حسن الجزولي الوزير المنتدب المكلف بالإستثمار، أن جهة الشرق تشهد "دينامية استثمارية واسعة"، تتجلى في إقبال فاعلين عالميين، على إنجاز مشاريع كبرى، تهم قطاعات واعدة كقطاع السيارات وقطاع الطاقة، واستدل الوزير على ذلك أيضا بتدشين مصنع Aptiv للكابلاج بوجدة في مارس الماضي، والذي سيمكن من إحداث 3.500 منصب شغل، كما أعلن أعنه سيقوم غدا الثلاثاء بتدشين مصنع Aeolon لتوربينات الرياح (pales d’éoliennes) بالناظور، والذي سيحدث 3.300 منصب شغل.

وكان محسن الجزولي الوزير المنتدب المكلف بالإستثمار، قد عقد اليوم الإثنين 22 يناير الجاري، بمقر ولاية جهة الشرق اجتماعا موسعا، في أول محطة له ضمن سلسلة من الجولات الجهوية المندرجة في إطار تنزيل الاستراتيجية الوطنية لتنمية الاستثمارات الخاصة، والتي تهدف لتعبئة استثمارات خاصة تصل قيمتها الإجمالية إلى 550 مليار درهم لخلق 500 ألف منصب شغل، خلال الفترة الممتدة بين 2022 و2026، تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس.

وأبرز الجزولي في كلمة له، أن هذه الجولة الجهوية، تهدف لتتبع المشاريع الاستثمارية، لتساهم في تنمية كل عمالات وأقاليم جهة الشرق.

المصنع المذكور تابع لشركة آيلون الصينية خارج، سيتخصص في بانتاج شفرات توربينات الرياح، والمزمع إنشاؤه بالناظور.

ذات المصنع الذي سيجاور منطقة التسريع الصناعي بميناء الناظور غرب المتوسط.

وتم تداول رقم 3332 شخصا، كعدد أقصى لمن سيمتصهم المصنع من قائمة العاطلين بالناظور.

ويعول عدد كبير من الناظوريين على الموعد الفعلي لافتتاح المصنع والذي قيل أنه سيكون قبل متم هذه السنة.

وقد تم بالفعل تسجيل الشركة في المغرب وجرى إنشاء مكتب لها بالناظور في ماي 2023 وفقا للمصادر، فيما بدأت الاشغال في 3 أكتوبر الماضي ومن المنتظر ان تنتهي الاشغال وتبدأ الشركة بالإنتاج في العمل نهاية هذا العام 2024.

المصنع الذي ينتظره الناظوريون وسط توجس من سلب حقهم في العمل فيه ومصادرته لمواطنين من خارج الإقليم، يبنى على مساحة 50 هكتار باستثمار 3,4 مليار درهم ومن المتوقع ان تصل الطاقة الانتاجية الى 600 مجموعة من الشفرات سنويا والايرادات الى 6 ملايير درهم.

وقد أشارت والشركة اشارت الى انه من المتوقع ايضا ان يكون المصنع من أكبر مواقع انتاج شفرات توربينات الرياح في أوروبا وافريقيا والشرق الاوسط.

وتخشى شريحة واسعة من الإلتفاف على حقها في منصب شغل بالمعمل على غرار ما حدث بميناء غرب المتوسط الذي لم يجدوا في ورشه مكانا لهم، أو تمت مساومة بعضهم بأجور شهرية هزيلة للغاية حتى يأتى بغيرهم من الدار البيضاء وغيرها، وفقا لما صرح به عدد منهم.





المزيد من الناظور