الوزير المكلف بالاستثمار يدشن مصنع التوربينات الريحية بالناظور

ناظورسيتي: م ا – حمزة حجلة

أشرف لحسن الجزولبي، الوزير المكلف بالاستثمار، اليوم الثلاثاء، على تدشين مصنع Aeolon لتوربينات الرياح (pales d’éoliennes) بميناء غرب المتوسط بالناظور.

وقال المسؤول الحكومة المذكور، إن المشروع سيحدث 3.300 منصب شغل، على غرار مصنع Aptiv بوجدة الذي تم تدشينه السنة الماضية، وسيمكن من إحداث 3.500 منصب شغل.

وسيتم تشييد هذا المشروع، على مساحة 50 هكتارا، باستثمارات إجمالية تقدر بحوالي 220.8 مليون يورو.

ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع إلى 600 مجموعة من الشفرات، بالإضافة إلى خلق 3332 منصب عمل.

وتعتمد شركة أيولون (المغرب)،حسب ما كشفه مسؤولها على المزايا التي يتمتع بها المغرب، بما في ذلك تكاليف النقل المنخفضة نظرا للقرب بأوروبا والشرق الأوسط، إضافة إلى فجوة العرض، وذلك لتمتع كل من منطقة أوروبا وأمريكا بطلب كبير على الشفرات، فضلا عن دعم السياسات المغربية في هذا المجال، واستقراره الاقتصادي الجذاب للاستثمارات الأجنبية.

وتتوقع الشركة، أن تصبح المحطة بمجرد اكتمالها واحدة من أكبر مواقع إنتاج شفرات توربينات الرياح في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، مما يوفر دعمًا قويًا لتلبية الطلب المتزايد في سوق طاقة الرياح.

من جهة ثانية، أكد الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، أنه من المرتقب خلق حوالي 50 ألف منصب شغل بجهة الشرق في أفق سنة 2026، وذلك بمناسبة المحطة الأولى لسلسلة الجولات الجهوية المندرجة في إطار تنزيل الاستراتيجية الوطنية لتنمية الاستثمارات الخاصة.

إلى ذلك، أبرز الجزولي، أن جهة الشرق تعرف دينامية غير مسبوقة بفضل المبادرة الملكية لتنمية الجهة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2003، والتي مكنتها من بنية تحتية مهمة ومتكاملة بمواصفات عالمية، ورفعت من جاذبيتها للاستثمار الخاص.


المزيد من الناظور