يتسببون في الإزعاج والمشاكل.. كلمات رئيس بلدية أوروبية تغضب الجالية المغربية المقيمة بالخارج

ناظورسيتي: متابعة

يرى متابعون من أبناء الجالية المغربية المقينة بالخارج، أن تصريحا وصف بالـ”عنصري” أطلقه رئيس بلدية دين بوش الهولندية، عنصري على خطى زعيم حزب الحرية اليميني “خيرت فيلدرز الذي اطلق تصريحا سابقا من نفس النوع.

“جاك ميكرز” وهو رئيسوالبلدية المذكور، صرح خلال لقاء تواصلي مع الساكنة حول استقبال اللاجئين، ان المغاربة يتصدرون الأجانب الذين يسببون الازعاج والمشاكل في المدينة، وذلك في تعقيب على احد الحضور الذي تدخل واشار الى ان الأشخاص القادمين من سوريا “هم الأسوأ” وسيكونون على رأس جميع قوائم سوء السلوك. حيث تدخل ميكرز وقال “هذا غير صحيح، بل هم المغاربة”.

وتناقل عبر الانترنيت عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق كلام السياسي الهولندي، مما دفعه الى تقديم اعتذار، والتأكيد على انه لا يقصد جميع المغاربة، وان كلامه فهم على نحو خاطئ.

وابرز جاك ميكرز قائلا “أردت أن أشير إلى أنه من بين مهاجري البلدان “الامنية” الذين يأتون إلى بلدنا والذين يتورطون في المشاكل، تشير لجنة الهجرة إلى أن الامر يتعلق بشكل أساسي بطالبي اللجوء المغاربة.

وتشير الإحصائيات الى انه من إجمالي 8730 حادثة مسجلة في عام 2022، ارتكب ما يزيد قليلاً عن 1200 حادث من قبل أحد مواطني بلد آمن. وهذا يمثل ما يقرب من 14 بالمائة من الحوادث، في حين أن سكان البلدان الآمنة يشكلون 3 بالمائة فقط من إجمالي سكان هذه المنطقة.

وتعتبر هولندا وجهة أبناء الجالية المتحدرة من الريف وباقي مدن المملكة، وهي الأكثر ضما للجالية المغربية بين جيرانها من دول أوروبا.

المزيد من المواضيع