وفد من البحرية الملكية المغربية يتفقد حوض بناء السفن الإسباني “نافانتيا”

ناظورسيتي: متابعة

قام الأدميرال محمد طاحين، مفتش البحرية الملكية المغربية، مطلع الأسبوع المنصرم، بزيارة تفقدية لحوض بناء السفن الإسباني، “نافانتيا سان فرناندو”، المتواجد بمقاطعة قادش، قبالة مضيق جبل طارق، حيث أشرف على تفقد أعمال تصنيع زورق الدورية المتخصص في الارتفاعات العالية، التي بدأت مهام تصنيعه الأولى في يوليوز الماضي.

ووفقا لتقارير إعلامية اسبانية، فقد استقبل رئيس “نافانتيا سان فرناندو”، ريكاردو دومينغيز. مفتش البحرية الملكية، محمد طاحين. الذي رافقه ملحق الدفاع في السفارة المغربية في إسبانيا، العقيد حسن الهاري. مشيرة إلى أنه “بعد تحية أولية، وقع رئيس البحرية الملكية المغربية. على كتاب شرف حوض بناء السفن، ثم توجهوا إلى ورشة عمل الإعداد، حيث يتم تنفيذ أعمال قطع الألواح”.

تضيف المصادر الإيبيرية، أن “رئيس حوض بناء السفن الإسباني، ريكاردو دومينغيز، قد شكر ثقة البحرية الملكية لبناء سفينة ستساهم في تعزيز السلامة على مستوى مياه البحر الأبيض المتوسط”، مؤكداً في الوقت ذاته على التعاون بين البلدين.

يشار إلى أن زورق دورية البحرية الملكية الجديد، سيتم تسليمه إلى المغرب في غضون ثلاث سنوات، أي في منتصف عام 2026. وهو من طراز “أفانتي 1800″، بطول إجمالي يبلغ 87 مترا، وعرض 13 مترا، وغاطس 4 أمتار. حيث ستكون الإزاحة عند التحميل الكامل 202 طنًا. فضلا عن توفره على سطح لتشغيل طائرة هليكوبتر، وستنقل ما يصل إلى نوعين من الزوارق السريعة “RHIB”.

كما سيكون قادرا على الوصول إلى سرعة 24 عقدة، بالنسبة لمواصفات المحركـ، وسيحمل نظام دفع ديزل وديزل (كوداد) مع أربعة محركات رئيسية من طراز “MAN 175D”. وخمس مجموعات مولدات بحرية من طراز“Baudouin 6 M26.3”.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن بناء زورق الدورية هذا للمغرب، يتضمن أيضا حزمة دعم تقني ولوجستي. من قبيل قطع الغيار، والأدوات، والوثائق التقنية. بما في ذلك خدمات التدريب التقني لأفراد البحرية الملكية في إسبانيا.

المزيد من المواضيع