هكذا يسعى المكتب الشريف للفوسفاط لإحداث ثورة في المشهد الكروي المغربي

ناظورسيتي: متابعة

أعلنت مجموعة OCP عن تأسيس فرع جديد مخصص لتطوير كرة القدم تحت اسم "OCP Sport Development". تمت الموافقة على هذا القرار ونشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 15 يناير 2024، ويأتي هذا الإعلان في إطار جهود المجموعة لتعزيز الرياضة في المغرب، وتحديداً لتطوير قطاع كرة القدم، متطلبا استثمارا يقدر بمبلغ 378 مليون درهم.

تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز وتطوير الرياضة في المغرب، خاصة في مجال كرة القدم، وتعكس التزام المجمع بتنفيذ الرؤية الملكية في مجال الرياضة. وتستهدف أيضا تعزيز الحكامة وتوفير التكوين وبناء بنية تحتية رياضية عالية الجودة.

وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة الجديدة إلى إنشاء نموذج جديد لتطوير كرة القدم من خلال تحقيق تفاعل فعّال بين مراكز التدريب والأندية المحترفة، تحت إشراف الجامعة الملكية لكرة القدم.

تتضمن خطط المجموعة أيضًا إنشاء وإدارة مراكز وأكاديميات تدريب عالية المستوى، وتطوير مسار أكاديمي متميز بالتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات. وتسعى المجموعة أيضا إلى تطوير جسور وشراكات مع مؤسسات رياضية عالمية متخصصة.

سيتم إنشاء هذه الشركة الفرعية بالكامل تحت مجمع OCP بقيمة استثمارية تقدر بنحو 38 مليار درهم، حيث ستأتي 60% منها من موارد ذاتية أو شبه ذاتية، وسيتم تأمين الـ 40% المتبقية من خلال التمويل البنكي.

وحسب خبراء، تظهر هذه الخطوة الجريئة لمجموعة OCP التزاما بتطوير الرياضة في المغرب، وتشير إلى استعدادها للاستثمار في التحول الرياضي والكروي بشكل جاد.

ومن المتوقع حسب مراقبين أن يرتقي هذا الإجراء بمستوى الاحترافية في كرة القدم المغربية ويعزز بنية الأندية ومراكز التكوين، ويساهم في تنمية المواهب الشابة وتطوير المهارات الرياضية، وذلك من خلال تعزيز الإدارة والحكامة في الرياضة.

المزيد من المواضيع