هزة أرضية بأقاليم الريف.. هذه قوتها

ناظورسيتي: متابعة

سجلت اقاليم الريف، اليوم الأربعة، هزة أرضية شعر بها المواطنون بالناظور والدريوش والحسيمة.

ورصدت "ناظورسيتي"، تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي لأشخاص من الريف تؤكد شعورهم بهزة قوية صباح اليوم.

ووفقا، للمعهد الوطني للجيو-فيزياء فقد تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.4 درجات على سلم ريشتر، اليوم الأربعاء، بإقليم الدريوش.

وأضاف الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، وقعت على الساعة العاشرة و11 دقيقة و52 ثانية (توقيت غرينيتش+1).

حسب المصدر ذاته، أن هذه الهزة سجلت على عمق 26 كيلومترا، عند التقاء خط العرض 35.483 درجة شمالا، وخط الطول 3.610 درجة غربا.

كان المعهد الوطني للجيو-فيزياء، أعلن يوم 30 دجنبر، عن تسجيل هزة جديدة بمنطقة الريف، معلنا بذلك عودة النشاط الزلزالي الذي شهد نوعا من الاستقرار منذ يوم الجمعة الماضية 24 من الشهر الجاري.

وقال المعهد، إن الهزة التي سجلت بإقليم الدريوش، الخميس الماضي، بلغت قوتها 4.0 درجات على سلم ريشتر.

ووفقا للشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد الوطني للجيوفيزياء، فإن هذه الهزة، حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، ووقعت حوالي الساعة الرابعة و28 دقيقة و18 ثانية (توقيت المغرب).

وأكد المصدر نفسه، أن الهزة المذكورة سجلت على عمق 21 كيلومترا، وذلك عند التقاء خط العرض 35.671 درجة شمالا، وخط الطول 3.631 درجة غربا.

وسبق، لعبد القادر المرابط، مدير الوكالة الحضرية للحسيمة سابقا، أكد في تصريح لوكالة المغرب للأنباء، أن هذه الهزات الأرضية "لا تدعو للقلق ولا يمكن مقارنتها ببعض الزلازل التي حدثت سابقا لاسيما زلزال 1994 وزلزال سنة 2004".

وشدد المرابط على أن هذه الهزة الأرضية لم تخلف أي خسائر تذكر في الأرواح أو الممتلكات، باستثناء شقوق بسيطة همت بناية قديمة، علما أنها كانت موجودة قبل حدوث هذه الهزة الأرضية، لكنها اتضحت أكثر بعد وقوع الهزة، مؤكدا "أنها لا تدعو للقلق".. وفي السياق ذاته، يضيف المتحدث، قامت لجنة تفقدية صباح اليوم بمعاينة هذه الشقوق لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

المزيد من المواضيع