هذه أسماء 4 شواطئ بالحسيمة غير صالحة للاستحمام بسبب التلوث

ناظورسيتي: متابعة

كشف تقرير لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، عن لائحة الشواطئ غير الصالحة للاستحمام لسنة 2023، وقد بلغ عددها 27 ضمنها خمسة بالحسيمة.

وكشف التقرير، أن الأمر يتعلق بشواطئ كالابونيتا، وكيمادو، وصباديا، وطوريس بالحسيمة.

وفي جهة طنجة تطوان، حذرت الوزارة من شواطئ الأميرالات (بلايا بلانكا)، وطنجة المدينة، ومرقالة، وجبيلة 3، وسيدي قاسم، وأصيلة الميناء، والشاطئ الصغير، وميامي.

وبجهة الرباط – سلا، اعتبر التقرير أن شواطئ سلا، وسيدي العابد، وعين عتيق غير صالحة للاستحمام.

ويتعلق الأمر أيضا، بشواطئ الصنوبر (دافيد)، ومانيصمان، وزناتة الكبرى، وزناتة الصغرى، والنحلة (عين السبع)، والشهدية، وواد مرزك، في جهة الدارالبيضاء – سطات.

وبجهة سوس – ماسة حذرت من أغرود 1، أفتاس، أكادير. وبجهة مراكش – آسفي شاطئ بحيباح. وشاطئ ليخيرا بجهة الداخلة – وادي الذهب.

وحسب التقرير فإن معدل مطابقة هذه المياه لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 88,05 في المائة. وأبرز التقرير الصادر تحت عنوان “رصد جودة مياه الاستحمام ورمال شواطئ المملكة”، أنه تم تصنيف 361 محطة رصد ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعيار وذلك من أصل 495 محطة مبرمجة لرصد جودة مياه الاستحمام، تتوفر 410 محطة منها على العدد الكافي من العينات قصد القيام بعملية التصنيف.

ووفق التقرير فإن عدم مطابقة 49 محطة المتبقية (أي بنسبة 11,95 في المائة)، والتي تتوزع على 27 شاطئا بـ6 جهات ساحلية، لمعايير الجودة خلال الموسم الحالي يرجع إلى تأثير تصريف المياه العادمة وحمولات الأنهار إلى جانب الخصاص في البنيات الصحية للنظافة.

المزيد من المواضيع