مناقشة أول أطروحة دكتوراه في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة

ناظور سيتي ـ متابعة

عرفت رحاب المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، يوم الخميس 30 دجنبر 2021، على الساعة العاشرة صباحا، مناقشة أول أطروحة دكتوراه، من إنجاز الطالب الباحث “يحيى الحموداني” بمختبر “العلوم و التطبيقات الهندسية” (LSIA).

وتمحورت هذه الأطروحة الغنية حول سلوك و مآل الملوثات الميكروسكوبية في محطة تصفية المياه العادمة إضافة إلى تجربة طرق مبتكرة لمعالجتها “Etude du comportement et du devenir des micropolluants organiques et minéraux au sein d’une station d’épuration des eaux usées, et leur élimination par charbon actif“.

وتم الإشراف على هذه الاطروحة من قبل الدكتور فؤاد ديمان، أستاذ ورئيس سابق لشعبة هندسة الطاقة والطاقات المتجددة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة.

وقد ترأس الأستاذ صلاح الدين اليوبي أستاذ بكلية العلوم القنيطرة و المدير السابق للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، لجنة المناقشة.

كما شاركت في المناقشة الدكتورة خديجة حبوبي، أستاذة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة و رئيسة شعبة هندسة الماء و البيئة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة.

إضافة إلى كل من الدكتور بلخير حموتي أستاذ بكلية العلوم بوجدة، والدكتور الأستاذ محمد طاهيري أستاذ بكلية العلوم بالدارالبيضاء، والدكتورة خديجة الخريم أستاذ بكلية العلوم القنيطرة، والدكتور دريس بلغيتي أستاذ بكلية العلوم القنيطرة، والدكتور كمال الركلاوي أستاذ بكلية العلوم و التقنيات بطنجة.

ويشار إلى أن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة ENSAH مدرسة عمومية تابعة لجامعة عبد المالك السعدي تطوان، و عضو في شبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب.

وقد افتتحت أبوابها لأول مرة سنة 2009، يتميز التكوين بها بتطبيق نظام بيداغوجي قائم على وحدات دراسية تنظم خلال فصول دراسية سداسية وبالانفتاح على الوسط الصناعي والاقتصادي.

وتستغرق مدة الدراسة في المدرسة خمسة سنوات بالنسبة لحاملي البكالورية، يحرز الطالب بعدها دبلوم مهندس دولة.

المزيد من المواضيع