ملتقى تكويني بالحسيمة حول قدرات الجماعات الترابية في تدبير المياه العادمة والنفايات الصلبة

ناظورسيتي: متابعة

تحتضن جماعة الحسيمة ملتقى تكويني تنظمه فيدرالية الجماعات المحلية بشمال المغرب والأندلس “أنمار” ، في الفترة من 12 إلى 16 يونيو الجاري، حول تدبير النفايات الصلبة والمياه العادمة.

ويأتي هذا الملتقى في إطار تفعيل انشطة مشروع “تقوية قدرات الجماعات الترابية بشمال المغرب وفيدرالية أنمار” ،المنجز بشراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية، والوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، وفيدرالية “انمار” وصندوق البلديات الاندلسي للتضامن الدولي.

وحسب المنظمين، يروم الملتقى بشكل أساسي ،تعزيز الحكامة الديمقراطية وتنمية القدرات والمهارات التدبيرية للجماعات الترابية في إدارة الشأن العام، وذلك ضمن مجال اختصاصها، لاسيما التدبير المالي وقطاع النظافة والبيئة.

وتوزعت أشغال الملتقى التكويني على ثلاث ورشات عمل تتطرق إلى “تدبير المياه العادمة” (يومي 12 و 13 يونيو)، و تبادل الخبرات بين مجموعات الجماعات لتدبير النفايات الصلبة (14 يونيو)، و “المراجعة المالية لمجموعات الجماعات” (15 و 16 يونيو).

ويشارك في الملتقى رؤساء الجماعات الترابية ومجموعات الجماعات بجهتي طنجة تطوان الحسيمة والشرق، إلى جانب المهندسين والأطر التقنية المكلفة بتدبير القطاعات موضوع الملتقى التكويني.

وأشادت كلمات المتدخلين بأهداف هذه الورشات التكوينية والتي ستمكن من تعزيز وتقوية قدرات الجماعات الترابية على تدبير قطاعات المياه العادمة والنفايات الصلبة والتي تعتبر من الاختصاصات الذاتية للجماعات، إلى جانب الارتقاء بالتدبير المالي لمجموعات الجماعات الترابية، والتي صار يعهد إليها بالتدبير المندمج لبعض القطاعات مثل النظافة او الصحة.

المزيد من المواضيع