مفتش البحرية الملكية المغربية يقوم بزيارة إلى إسبانيا لهذا السبب

ناظورسيتي: متابعة

قام الأدميرال محمد طاحين، مفتش البحرية الملكية المغربية، بزيارة تفقدية يوم الثلاثاء الماضي لحوض بناء السفن الإسباني "نافانتيا سان فرناندو"، الواقع في مقاطعة قادش بجوار مضيق جبل طارق. خلال هذه الزيارة، قاد الأدميرال جولة تفقدية لمتابعة عمليات تصنيع زورق الدورية المتخصص في أعالي البحار.

وبحسب وسائل إعلام إسبانية، فإن رئيس "نافانتيا سان فرناندو"، ريكاردو دومينغيز، قام بالترحيب الأدميرال محمد طاحين، ورافقه ملحق الدفاع في السفارة المغربية في إسبانيا، العقيد حسن الهاري. بعد تحية أولية، وقع رئيس البحرية الملكية المغربية كتاب شرف حوض بناء السفن، قبل أن يتجهوا إلى ورشة الإعداد لتفقد أعمال قطع الألواح.

وأكدت المصادر أن رئيس حوض بناء السفن الإسباني قد عبر عن شكره للبحرية الملكية المغربية على ثقتها في بناء السفينة، التي ستسهم في تعزيز السلامة في مياه البحر الأبيض المتوسط. كما أكد على أهمية التعاون البحري بين البلدين.

من جهته، أكد الأدميرال محمد طاحين على "العلاقة الاستراتيجية بين البلدين وثقة المغرب في الصناعة الإسبانية". وأشار إلى أن "اختيار نافانتيا لهذا البرنامج اعتمد على العوامل الرئيسية مثل ابتكاره وقدرته".

وأوضحت إدارة "نافانتيا" في مذكرتها أن "زورق الدورية الذي تم الإشارة إليه هو الحلا الذي يضمن فترات طويلة من النشر في البحر بتكاليف تشغيل منخفضة ودورة حياة قصيرة للغاية". وأضافت أن تصميم الأنظمة يهدف إلى الحفاظ على سهولة التشغيل والصيانة والموثوقية مع انخفاض التكاليف.

يجدر بالذكر أن زورق الدورية البحرية الملكية الجديد سيتم تسليمه إلى المغرب في غضون ثلاث سنوات، أي في منتصف عام 2026، ويتميز بطول إجمالي يبلغ 87 مترا وعرض 13 مترا وغاطس 4 أمتار، مع إزاحة تصل إلى 202 طنا عند التحميل الكامل. وسيكون مجهزا بسطح لتشغيل طائرة هليكوبتر وقادرا على نقل ما يصل إلى نوعين من الزوارق السريعة.

كما سيتميز بقدرته على الوصول إلى سرعة 24 عقدة، وسيحمل نظام دفع ديزل وديزل (كوداد) مع أربعة محركات رئيسية، وخمس مجموعات مولدات بحرية من طراز.

المزيد من المواضيع