مسؤول أمريكي بالريف يزور معملا بالحسيمة

ناظورسيتي: متابعة

يزور مسؤول أمريكي من السفارة الأمريكية في المغرب، معمل "المعدن" لإنتاج الألواح الشمسية، المتواجد مقره بالمنطقة الصناعية، بآيت قمرة بإقليم الحسيمة، المعمل الذي يعود في ملكيته للخواص، وبالضبط لمستثمر امريكي.

وقال الدبلوماسي الأمريكي بأن "حل أزمة المناخ يعتبر من أهم الأولويات بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية، إلا أنه لا يمكننا فعل ذلك لوحدنا، لهذا نحن ممتنون لتوفرنا على شركاء جيدين في المغرب مثل معمل "المعدن".

وعبر الزائر الأمريكي عن غبطته وفرحه، لكونهم جزء من الحركة المعنية بتغيرات المناخ، وعبّرَ عن أمله في تطوير هذه الحـركة في المستقبل القريب، ما "سيمكِّنُ من خلق فرص الشغل، وتأمين مستقبلنا الطاقي والوصول الى حلٍّ لأَزمة المناخ" على حد قول الأمريكي.

من جهة أخرى صرحت مسؤولة بالمعمل ذاته، بأن هذه الوحدة الصناعية تنتج الألواح الشمسية التي تمكن المغرب مباشرة من تحقيق أهدافه في مجال الطاقة المتجددة.

وأضافت المسؤولة، "هدفنا هو التوظيف محليا، مع العلم ان أغلبية اليد العاملة من النساء"، وعبرت عن سعادتها على توفر الوحدة على شركاء من القطاعين العام والخاص بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكان وزير مغربي قبل الجائحة قد صرح بأنه وفي إطار البرنامج الذي تستهدف به الدولة النهوض بالمجال الاقتصادي بالمنطقة، ولمحاربة البطالة، ولتخفيف الإحتقان الاجتماعي، سيعرف إقليم الحسيمة وخصوصا المنطقة الصناعية بآيت قمرة افتتاح مشروع معمل ضخم لصناعة الالواح الشمسية، وذلك في إطار مخطط الدولة لرفع الدعم عن "البوطا".

وأوضح يومها لحسن الداودي الوزير المنتدب السابق لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في برنامج 60 دقيقة للإقناع الذي تبثه قناة ميدي1 الفضائية، بأن هذا الوحدة الانتاجية ستعمل على تصنيع ألواح الطاقة الشمسية، أصبح جاهزا في مدينة الحسيمة سيبدأ في التصنيع في القريب العاجل..، مشيرا أن الدولة ستدعم الفلاحين الكبار لشراء هذه الألواح من أجل تخفيض استهلاك غاز البوتان.

وبعد هذا "الايضاح" من وزير مغربي، المعمل قائم اليوم وهو في ملكية الخواص واستثمار أجنبي لا مجهود حكومي مغربي كما راج.

المزيد من المواضيع