محكمة تقضي بإدانة الدولة البلجيكية بعد احتجاز طالبة مغربية بكيفية غير قانونية

ناظور سيتي: متابعة

أفادت تقارير إعلامية، أن المحكمة المدنية في بروكسيل، قضت بإدانة الدولة البلجيكية، من أجل احتجاز طالبة مغربية وطالب آخر كونغولي، بشكل غير قانوني في مركز مغلق.

وأوردت المصادر ذاتها، أن المحكمة المدنية في بروكسيل البلجيكية، أصدرت حكما يقضي بتعويض الطالبة المغربية وكذا الطالب الكونغولي المذكورين.

وشددت المحكمة في حكمها، على أن قرار اعتقال الطالبين، غير قانوني، وأنه لم تكن هناك أسباب قانونية مقبولة، تبرر احتجاز الطالبة المغربية.

وكانت السلطات البلجيكية، قد قامت باعتقال الطالبة المغربية وئام زيتي، متم سنة 2021، ذلك أن الأخيرة كانت تتابع دراستها في السنة الخامسة في كلية الطب بإحدى الجامعات الرومانية وكانت تحمل تأشيرة فرنسية صالحة.

وأوقفت شرطة مطار شاغلوغوا، الطالبة المغربية، على الرغم من أنها كانت تستخدم تأشيرتها بشكل متكرر لزيارة أفراد من عائلتها في بلجيكا.

وتم احتجاز الطالبة المغربية، في 12 من شهر دجنبر من سنة 2021، بشكل مفاجئ، داخل مطار شاغلوغوا، حيث كانت قادمة من رومانيا.

وتم استنطاق الطالبة، وقامت عناصر من المراقبة الجمركية باستفسارها عن سبب مجيئها إلى بلجيكا، ثم طالبوها بالإدلاء بالوثائق والضمانات اللازمة لدخول الأراضي البلجيكية.

وكانت الطالبة المغربية، قد أمضت 11 يوما في أحد المراكز المغلقة في بلجيكا، وتم عزلها بشكل مطلق لمدة 6 أيام، قبل أن يتم ترحيلها من الديار البلجيكية من قبل مكتب الهجرة وإلغاء، التأشيرة السياحية الخاصة بها.

المزيد من المواضيع