مجلس جهة الشرق يخصص منحا للطلبة الأفارقة

ناظورسيتي – متابعة

جرى، خلال الاسبوع الجاري، تنظمي حفل إستقبال 19 طالبا من مقاطعة "كاولاك" بدولة السنيغال، وذلك بمقر مجلس جهة الشرق بوجدة، إذ ترأسه صلاح العبوضي نائب رئيس مجلس جهة الشرق.

وحضر الحفل، كل من المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لجهة الشرق، ممثلة الكتابة العامة للشؤون الجهوية لولاية جهة الشرق، ومدراء مراكز التكوين المهني المعنية بتكوين هؤلاء الطلبة.

وذكر بلاغ صادر عن مجلس جهة الشرق تتوفر "ناظورسيتي" على نسخة منه، أن اللقاء جاء في إطار تفعيل علاقات التعاون القائمة بين جهة الشرق ومقاطعة كاولاك السينغالية.

وأضاف المصدر ذاته، أن هؤلاء الطلبة، سيستفيدون من منحة طيلة مدة تكوينهم، وذلك تنفيذا للمشروع ذو التمويل المشترك بين جهة الشرق ومقاطعة كاولاك السينغالية ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا- CGLUA- في إطار الصندوق الافريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي.

وأفاد، انه سيتم بشراكة مع مكتب التكوين المهني لإنعاش الشغل لجهة الشرق توفير الإقامة لهؤلاء الطلبة بداخلية المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية سيدي معافة.

ومن جهته، وجه صلاح العبوضي، نائب رئيس مجلس جهة الشرق، كلمة الشكر لجميع الاطراف التي سهرت على إنجاح العملية خاصه الوكالة المغربية للتعاون الدولي، ولاية جهة الشرق والمديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لجهة الشرق.

هذا، ويعتبر هذا الفوج المنحدر من جهة "كاولاك" بالسينغال الثاني بعد الفوج الاول المكون من 56 طالبا، الذي تم التحاق طلبته بمختلف معاهد وكليات جامعة محمد الأول بوجدة منذ سنه 2019.

وينحدر الطلبة الافارقة، من كل من جهة لابوكل دوموهون (بوركينا فاسو) تومبوكتو وكاي (مالي) ناوا (كوت ديفوار) وكاولاك (السنيغال).

وتندرج هذه المنح، في إطار الاتفاقيات التي أبرمتها جهة الشرق مع هذه الجهات بهدف تفعيل وتشجيع التعاون جنوب جنوب.

المزيد من المواضيع