ما حقيقة المعطيات المتداولة بخصوص انتشار متحور خطير لكورونا؟

ناظور سيتي: مريم محو

تداولت خلال الفترة الأخيرة، عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي منشورا، ينصح المواطنات والمواطنين بارتداء الكمامة، بسبب انشار متحور جديد لفيروس كورونا.

وادعى المنشور الذي انتشر على نطاق واسع على وسائط التواصل، أن المتحور الجديد لكورونا، خطير، ومميت ومن الصعب جدا اكتشافه.

وفي هذا الإطار، قدم الطيب حمضي، طبيب وباحث في النظم والسياسات الصحية، مجموعة من التوضيحات بخصوص المعلومات الواردة في هذا المنشور.

وأكد حمضي في تصريح له عممه على الصحافة، توصل ناظور سيتي بنسخة منه، على أن المعطيات التي جاءت في المنشور المذكور كاذبة ولا أساس لها من الصحة.

وقال المصدر ذاته، "إن المعلومات الواردة، فيها الكثير من المغالطات ولاتدعو أن تكون معطيات مضللة".

وأورد الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن هذه المعلومات لم تصدر عن أية وزارة للصحة، كما أنها لم تصدر عن منظمة الصحة العالمية.

وسجل حمضي، أن رابط المقال الذي تم المرفق بالمنشور لا علاقة له بالموضوع ولا يمت بصلة لمنظمة الصحة العالمية التي لا تكتب مقالات وإنما تقوم بإصدار بلاغات وتقارير وتوصيات، يردف الطيب حمضي.

وأوضح، أن رابط المقال المرفق، يحيل على مقال لجريدة إسبانية يعالج موضوعا لا علاقة له بالمعطيات الواردة في الرسالة المنتشرة.

وزاد الطبيب، أنه خلافا للمعطيات الواردة في المنشور، فإن المتحور الذي يعد قيد الانتشار في الوقت الحالي هو متحور، JN.1 من سلالة BA2.86 وليس من سلالة XBB،كما جاء في المنشور.

المزيد من المواضيع