لهذا السبب مقاطعة ألمانية تلجأ إلى المحكمة لمنع تصدير الأبقار إلى المغرب

ناظورسيتي: متابعة

شهدت مقاطعة إيمسلاند في شمال ألمانيا تحركا قانونيا حينما قدمت استئنافا أمام المحكمة الإدارية العليا في لونبورغ، اعتراضا على قرار صادر عن محكمة إدارية في أوسنابروك، الذي فتح الباب أمام تصدير 105 رأسا من الأبقار الحوامل إلى المغرب.

تسعى السلطات المحلية في إيمسلاند إلى إيقاف هذه العملية، حيث أشارت إلى توجيه من وزارة الزراعة في ولاية سكسونيا السفلى يمنع تصدير الحيوانات إلى بلدان خارج الاتحاد الأوروبي، نظرا للمخاوف من طرق الذبح المستخدمة في المغرب.

تثير طريقة الذبح في المغرب جدلا داخل دول الاتحاد الأوروبي، حيث تختلف عن المعايير الأوروبية باستخدام طرق تتطلب تخديرا مسبقا للحيوان لتجنب أي آلام، وهو ما أثار مخاوف إيمسلاند.

قررت المحكمة الإدارية في أوسنابروك بالسماح بالنقل، مشيرة إلى ضرورة وجود تهديد محدد ينتهك قوانين الرفق بالحيوانات. وعلى الرغم من توجيه وزارة الزراعة توجيها لإيمسلاند بمنع النقل، إلا أنها لم تقدم أدلة كافية لدعم هذا القرار في رأي المحكمة.

أوضحت المحكمة أن الأبقار المعنية متجهة إلى تعاونية الألبان في المغرب وليس للذبح، مما يجعل من الصعب إصدار قرار يمنع النقل بناء على افتراضات حول طريقة الذبح المستقبلية.

يأتي هذا في ظل تأثيرات سلبية طالت القطاعات الحيوانية خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وعلى وجه الخصوص في قطاع الأبقار الحلوب وإنتاج الألبان الذي شهد انخفاضا بنسبة 10٪ خلال عام 2022.

استجابة لهذا التحدي، اتخذت الحكومة المغربية إجراءات لدعم القطاع الزراعي وتشجيع على استيراد الأبقار كإجراء استباقي لتحفيز الإنتاج المحلي.

المزيد من المواضيع