لصناعة بطاريات السيارات.. شركة كندية تعلن بدء استخراج الفاناديوم بالمغرب

ناظورسيتي: متابعة

أعلنت الشركة الكندية “Elcora Advanced Materials” عن عملية جديدة مبتكرة لاستخراج الفاناديوم عالي الجودة بالمغرب، وهو معدن رئيسي يستخدم في مجال تخزين الطاقة وصناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وكشفت تقرير لجريدة “لاراثون” الإسبانية، أن “Elcora Advanced Materials” تطلق مرحلة جديدة في مشروع إنتاج الفاناديوم في المغرب، إذ تقوم الشركة الكندية المتخصصة في معالجة وتكرير المعادن والمعادن المستخدمة في صناعة البطاريات، بأعمال تقييم معدني واختبارات معالجة للفاناديوم المستخرج من رواسب الفانادينيت في المغرب.

حسب Elcora التي استحوذت في ديسمبر 2021 على شركة STE Ermazone ARL، التي كانت تمتلك عشر تراخيص للفاناديوم في المغرب، فإن هذا النهج المبتكر لا يعتبر تحسينا فقط في استخدام الموارد، بل سيساهم في جهود التنمية المستدامة داخل صناعة التعدين.

ولفتت ذات الشركة الكندية إلى أنه يتم إنتاج نسبة تتراوح بين 50 و60٪ من الفاناديوم من خام الحديد المنصهر، الذي يحتوي فقط على حوالي 0.25٪ من الفاناديوم، وتضيف المؤسسة الكندية أن التكلفة المحتملة لإنتاج الفاناديوم المغربي من Elcora، بنسبة 8٪، يمكن أن تكون أقل بشكل كبير، سواء من حيث رأس المال أو التكاليف التشغيلية.

ووفقا لـ لاراثون فإن المدير التنفيذي للشركة تعتبر أن الأعمال التحويلية لا تبرز فقط إمكانيات منجم الفانادينيت في المغرب، بل يؤكد التزام شركة Elcora Advanced Materials، الكندية في تنمية الموارد بشكل مستمر.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة تعمل في الوقت الحالي على تطوير مستودعات التعدين “Polymetallic” مثل الفاناديوم والمنغنيز والنحاس، كما ستقوم بتطوير التانتالوم والنيوبيوم وبعض المعادن النادرة الأخرى.

المزيد من المواضيع