كندا.. المهندسون المغاربة يحصدون جوائز في مسابقة دولية للاختراع والابتكار

ناظورسيتي: متابعة

في إنجاز استثنائي لأعضاء مختبر البحث والتطوير "سمارتي لاب" التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس EMSI، تم تكريمهم بميداليتين ذهبيتين وجائزتين كبيرتين في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار "iCAN 2023" التي أُقيمت في تورنتو بكندا خلال الفترة من 23 إلى 26 غشت.

تألقت المدرسة المغربية لعلوم المهندس في هذا الحدث العلمي الكبير الذي شهد مشاركة 50 دولة عالمية وعرض أكثر من 800 اختراع وابتكار. وقد شكل هذا الإنجاز فرصة لإبراز الدور المتميز للمغرب ومكانته العلمية على الساحة العالمية.

واشتملت الجوائز على ميداليتين ذهبيتين تكريما لابتكارين رائعين قدّمتهما المدرسة. الابتكار الأول هو "المحطة الذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي" (SGWT)، الذي يستهدف إعادة تدوير مياه الصرف الصحي باستخدام محطة ذكية متنقلة تعتمد على التكنولوجيا الخضراء. هذه المحطة تتميز بتصميمها المدمج والقوي والقابل للنقل، وتستجيب لمعالجة مياه الصرف الصحي بناءً على جودتها ونوعها.

أما الابتكار الثاني فهو "نظام التحقق من جودة اللحوم " (SMT)، الذي يوفر حلا بسيطا وسريعا لفحص جودة اللحوم بشكل دقيق. يتضمن هذا النظام آليات لتحليل جودة اللحوم من خلال وحدات متكاملة في التصميم الذكي للنظام.

تجسد هذه الجوائز نتائج الجهود المشتركة لأعضاء المدرسة المغربية لعلوم المهندس، بما في ذلك الأساتذة الباحثين وطلاب هندسة وإدارة. تعكس أيضا التزام المدرسة بتعزيز البحث والتطوير والابتكار، وتحقيق التفاعل مع القضايا والأزمات العالمية لتحويلها إلى أفكار علمية.

يذكر أن المدرسة المغربية للعلوم المهندس قد قامت بتطوير العديد من الاختراعات التي ساهمت بشكل فعّال في تعزيز الملكية الفكرية المغربية ورفع تصنيف المغرب في مجال الابتكارات على الساحة العالمية.

حصلت المدرسة على 85 جائزة وميدالية على الصعيدين الوطني والدولي من خلال مشاركاتها البارزة في عدد من المسابقات والمعارض العالمية.

المزيد من المواضيع