في نشرة إخبارية خاصة بجهة الشرق.. الناظور غرب المتوسط الميناء الحلم الذي يكبر

ناظوريتي: جابر.ز

بثت القناة الثانية 2m نشرة إخبارية خاصة بجهة الشرق خلال ظهيرة يوم أمس 17 يونيو الجاري، تحدثت عن نهضة أسس لها الخطاب الملكي لـ 18 مارس 2003 وبعد مرور 20 سنة من خطاب النهضة هذا، وحول ما تحقق بمدن الشرق وعلى غرارها مدينة الناظور.

وأشّرت العشرون سنة حسب الروبورتاج المطول للقناة، على نهضة تنموية متقدمة عمت مختلف أقاليم جه الشرق، بدء من العاصمة وجدة مروروا بتاوريت وبركان والناظور وغيرها.

وحول ما لمسه تنفيذ مضامين الخطاب الملكي بالناظور كشفت النشرة أن 85 المئة من أشغال ورش بناء ميناء الناظور غرب المتوسط انتهت، الأخير الذي من المنتظر ان تنتهي الاشغال فيه في يوليوز من العام 2024.

وهو مشروع يحمل امال الجهة الشرقية لمنافسة الموانئ العالمية، وسيكون وعاء استراتيجيا لصناعة السيارات واحتضان مناطق لوجيستية ومنطقة حرة وصناعت اخرى علاوة على تخزين المحروقات..

وسيوفر الميناء الذي يحظى إقليم الناظور بتواجده على ترابه، على المدى البعيد تسعين الف منصب شغل، حسب ما كشف منسق أشغال ودراسات المشروع، الذي قال ان للمشروع بعدا وطنيا وبعد متوسطيا وسيعزز المكانة المينائية للمملكة.

وقال محمد المنتصر الفاعل المدني بمدينة الناظور، في ذات الروبورتاج، أن “الناظور غرب المتوسط” سيكون بوابة للبحر الأبيض المتوسط، وستكبر أجواء الأعمال فيه كما أنه فرصة سانحلة لخلق فرص شغل في عد مجالات.

وتوقف الروبورتاج عند القطاع السياحي لكشف ان الشريط الساحلي انطلاقا من السعيدية تجلب أزيد من 167 ألف سائح، وأن الجهة تضم بنية سياحية واعدة، وأن الناظور تتوفر على 35 وحدة فندقية، علاوة على مشروع تهيئة بحيرة مارتشيكا أكبر بحيرة في القارة، وهي الكبيرة ببنياتها السياحية، وقد جعلت من المنطقة ذات جذب سياحي عالمي، وتتوفر على مشاريع اقتصادية عقارية وهي النموذج في القارة – يقول الروبورتاج-

المزيد من المواضيع