فرنسا تتخلى عن القيود المفروضة على إصدار الفيزا للمغاربة

ناظور سيتي: متابعة

أفاد سفير فرنسا بالمغرب، كريستوف لوكوتييه، أن السلطات الفرنسية قررت التخلي عن القيود التي كانت قد فرضتها على إصدار تأشيرات المواطنين المغاربة.

وأكد السفير الفرنسي بالرباط، في حديث له مع إذاعة راديو 2M، أن جميع الأشخاص المستوفين للشروط اللازمة للحصول على التأشيرة، سيحصل على تأشيرة فرنسا دون أي عراقيل أو تعقيدات.

وحسب نفس المصدر، فإن التأشيرات التي صدرت خلال هذه السنة، سيشهد عددها زيادة تصل نسبتها إلى 80 في المئة، إذا ما تمت المقارنة بالسنة الفارطة.

وقال المتحدث، “إن أزمة التأشيرات التي طالت عدد من المواطنين المغاربة، كانت خطأ، مضيفا أن بلاده فرطت بشكل كبير في علاقاتها مع المملكة المغربية“.

وشدد المصدر ذاته، أن المواطنين المغاربة أحسوا بالإهانة نتيجة فرض السلطات الفرنسية لقيود كثيرة من أجل حصولهم على التأشيرة.

وكانت فرنسا، قررت تخفيض عدد التأشيرات التي تمنحها للمغاربة إلى النصف، مبررة ذلك برفض الرباط استعادة عدد من المهاجرين الذين صدرت في حقهم قرارات الترحيل. وسيتضرر من هذه الخطوة نحو 150 ألف مغربي ومغربية.

وفي متم العام المنصرم 2021 أورد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، جابرييل أتال، بأن التحرك من جانب دول المغرب الكببر في قضية تقليص عدد التأشيرات التي تمنحها فرنسا لمواطني الجزائر والمغرب وتونس، كان “قرارًا صارمًا وغير مسبوق”، بحجة أنه كان ضرورياً لأن تلك الدول لم تفعل ما يكفي لاستعادة المهاجرين المطرودين من فرنسا.

المزيد من المواضيع