صور.. فعاليات مهمة في تخليد الذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

ناظورسيتي: سلام المحمودي

بعد تخليد الذكرى 18 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة إقليم الحسيمة يوم الخميس 18 ماي 2023، والذي تم خلاله تقديم حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحسيمة برسم سنوات 2019- 2022، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحسيمة، في اليوم الثاني لتخليد الذكرى 18 لانطلاق هذا الورش الملكي الهام، يوم السبت 20 ماي 2023، بتنظيم تظاهرة تحسيسية لفائدة النساء، بدار الأمومة جماعة عبد الغاية السواحل، وذلك بشراكة مع جمعية أصدقاء طريق الوحدة للتنمية والتضامن، المسيرة لدار الأمومة، تحت شعار " أهمية الفحوصات المبكرة والتتبع المنتظم للحمل على صحة الأم والطفل".

وخلال هذا النشاط، قدمت رئيسة الجمعية، تقريرا مفصلا حول الأنشطة والخدمات التي تقدمها دار الأمومة بجماعة عبد الغاية السواحل لفائدة المستفيدات، خاصة النساء الحوامل، والتي تتضمن خدمات الاستقبال والإيواء والإطعام والفحوصات الطبية، بالإضافة للأنشطة التحسيسية، حيث بلغ عدد المستفيدات، من هذه الخدمات والأنشطة، منذ فبراير 2021 إلى غاية شهر ماي 2023، ما مجموعه 2958 مستفيدة.

وقد تخلل هذا النشاط التحسيسي، تقديم مجموعة من الفحوصات الطبية لفائدة عدد من النساء الحوامل، من طرف طبيب، باستخدام جهاز الفحص بالصدى.

وتأتي هذه المبادرة انسجاما مع أحد أهداف البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، الذي يسعى لدعم وتحسين صحة الأم والطفل.

وتجدر الإشارة إلى أن دار الأمومة بجماعة عبد الغاية السواحل، تستفيد من دعم متواصل من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يأخذ بعين الاعتبار تقييم مؤشرات النجاعة وجودة الخدمات ووقعها الإيجابي على الفئة المستهدفة، ومدى انسجامها مع أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي هذا الإطار، استفادت دار الأمومة من دعم التسيير، برسم سنتي 2021 و،2022 بكلفة إجمالية قدرها 100000 درهم، وقد استفادت كذلك، برسم سنة 2022، من تجهيزات عبارة عن مكيفات هوائية وجهاز الفحص بالصدى، بقيمة تناهز 500000 درهم.

وبرسم السنة الجارية 2023، ستستفيد دار الأمومة عبد الغاية السواحل، من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي هو عبارة عن مشروعين في طور الإنجاز، ويهم الأول، اقتناء سيارة الإسعاف لفائدة دار الأمومة، بكلفة إجمالية قدرها 300000 درهم، والمشروع الثاني يتعلق بمنحة لدعم تسييرها بلغت 100000 درهم.





المزيد من المواضيع