صور.. المغرب والنمسا يحتفلان بالذكرى 240 لاتفاقية السلام والصداقة

ناظورسيتي: متابعة

يحتفل المغرب والنمسا، وهما دولتان لهما تاريخ كبير، اليوم الاثنين 14 أبريل 2023، بالذكرى الـ 240 لتوقيع معاهدة السلام والصداقة واتفاقية التجارة بين البلدين.

وقال سفير المغرب في فيينا عز الدين فرحان بهذه المناسبة: "نجح سفير السلطان محمد الثالث، في 17 أبريل 1783، في التفاوض والتوقيع بنجاح على معاهدة سلام وصداقة واتفاقية تجارية مع النمسا، وهو حدث تاريخي عظيم بين دولتين عظيمتين".

هذا وقد أعطت العلاقات الثنائية بين المغرب والنمسا، دفعة جديدة مع الزيارات الرسمية الأخيرة إلى المغرب من قبل المستشار الاتحادي النمساوي كارل نهامر ورئيس المجلس الوطني النمساوي، وولفجانج سوبوتكا، لتعزيز العلاقات وبحث آفاق جديدة للتعاون الثنائي.

وتشهد العلاقات بين الرباط وفيينا زخماً قوياً مدفوعاً برغبة الطرفين في تعزيز التعاون الثنائي، بما ينسجم مع العمق التاريخي للروابط التي تجنعهما.

وقام المستشار الاتحادي النمساوي بزيارة إلى المغرب في 27 و 28 فبراير الماضي، بدعوة من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، تزامنت مع الاحتفال بالذكرى 240 على إقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية.

وأتاحت هذه الرحلة للطرفين إبراز نوعية العلاقات الأخوية التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية النمسا والتي تستفيد من الرعاية الخاصة للملك محمد السادس والرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين.

وخلال لقائهما عبر أخنوش وونهامر عن ارتياحهما لتطور المبادلات التجارية بين الرباط وفيينا وارتفاع الاستثمارات النمساوية في المغرب في السنوات الأخيرة.


المزيد من المواضيع