سلطات هولندا تعمل على ترحيل طلاب مغاربة فارين من حرب أوكرانيا

ناظورسيتي: متابعة

يواجه عدد من الطلبة المغاربة الهاربين من ويلات الحرب في أوكرانيا، منذ اندلاع الحرب الروسية بها، قرار الترحيل إلى المغرب اعتباراً من 4 شتنبر 2023، حسب ما أفادت به وسائل إعلام هولندية.

ويأتي ذلك، وفق المصادر ذاتها، لعدم توفر هؤلاء الطلاب على تصريح إقامة دائم مثل الذي حصل عليه الطلاب من جنسية أوكرانية.

ويتعيّن على المعنيين، حسب الشروط التي وضعتها السلطات الهولندية، التقدم بطلب لجوء على أراضيها أو مغادرتها مباشرة بعد انتهاء تصريح الإقامة المؤقت في الرابع من الشهر المقبل.

وبعد ذلك تجمع 25 طالباً ذوو جنسيات مختلفة، منهم مغاربة وإيرانيون ومصريون ونيجيريون، يوم امس الجمعة أمام مقر وزارة العدل والأمن، والمكتب التابع لدائرة الهجرة والجنسية (IND)، للاحتجاج على هذا القرار.

وطالب هؤلاء الذي صدر فيهم قرار الترحيل والذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاماً بالحصول على الحماية نفسها التي يتمتّع بها الأوكرانيون، معتبرين أنه في حال عدم التجاوب مع مطلبهم فسينتهي بهم الأمر في شوارع هولندا.

ويواجه المصير نفسه، حسب ما صرّح به أحد الطلاب لإحدى الصحف المحلية، ما يقارب ألفي طالب من دول شتى، مبرزاً أن السلطات لم تسمح لمجموعة أكبر بالتظاهر خلال الوقفة الثانية، بعد الأولى التي نُظمت الإثنين الماضي وشارك فيها نحو مائة طالب، لأسباب تتعلّق بالسلامة.

ورفع هؤلاء أمام مكتب الهجرة والجنسية لافتات مفادها: “هل تريدون حقًا أن ينتهي الأمر بالطلاب الشباب الذين فروا من الحرب في الشارع؟”، و”جميع اللاجئين من أوكرانيا يستحقون المعاملة نفسها”.

المزيد من المواضيع