دراسة علمية تؤكد: الأطفال يتعلمون بفاعلية أكبر على الورق مقارنة بالشاشات الإلكترونية
تقدم دراسة أجراها علماء الأعصاب في كلية المعلمين بجامعة كولومبيا الأمريكية نتائج مثيرة حول كيفية تأثير وسائل التعلم على أداء الأطفال.
وفقا لتقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن الدراسة تشير إلى أن القراءة على الورق تعزز التعلم بشكل أفضل مقارنة بالقراءة على الشاشات الإلكترونية.
استندت الدراسة إلى عينة من 59 طفلا تتراوح أعمارهم بين 10 و12 عاما، حيث تم طلب منهم قراءة نصوص أصلية على الورق وعلى شاشات إلكترونية. وقد أظهرت النتائج بشكل حاسم أن القراءة على الورق كانت أعمق وأكثر تأثيرا مقارنة بالقراءة على الشاشات التي كانت سطحية.
تأتي هذه الدراسة بعد إصدار استطلاع لوزارة التعليم الأمريكية، الذي أشار إلى انخفاض ملحوظ في مهارات فهم النص لدى الأطفال بسبب الدراسة عن بعد خلال جائحة كورونا.
وتحذر من أن استخدام الحواسيب كوسيلة رئيسية للدراسة قد يكون له تأثير سلبي على مستوى التفاهم والأداء الأكاديمي.
تختم الدراسة بدعوة إلى توخي الحذر وعدم التسرع في تبني أساليب التعلم الإلكترونية على حساب الورق، مؤكدة على أهمية الحفاظ على تواجد الكتب المطبوعة في عمليات التعلم لتحقيق فهم أعمق وتطوير قدرات التحليل والتفكير النقدي.