توقعات بانخفاض درجات الحرارة في المغرب مع هطول أمطار متفرقة

ناظورسيتي: متابعة

في مستجدات جوية هامة، قدم السيد الحسين يوعابد، مدير مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، توقعات حول تغيرات في درجات الحرارة ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 16 يناير 2024، مع احتمال تساقط أمطار متفرقة في شمال المملكة.

وأوضح يوعابد، خلال تصريحاته لشبكة SNRTnews، أن اليوم الاثنين 15 يناير 2023 سيظل الطقس دافئا نسبيا في السهول الشمالية والوسطى والجنوبية وشمال شرق البلاد، مع تحذير من احتمال تدني الرؤية بسبب الضباب المحلي على الساحل المتوسطي.

وأشار إلى أن المناطق الجبلية وجنوب شرق المملكة ستشهد ليالي باردة نسبيا.

وأكد أن درجات الحرارة القصوى ستتراوح بين 13 و 22 درجة مئوية في المناطق الشمالية والجبال وطنجة والسواحل والشرق والجنوب الشرقي، بينما ستتراوح بين 28 و 33 درجة مئوية في الوسط والمناطق الجنوبية، وبين 23 و 28 درجة مئوية في باقي المناطق.

وفسر يوعابد الارتفاع السابق في درجات الحرارة بتأثير تيار جنوبي أدى إلى صعود كتل هوائية مدارية دافئة ورطبة، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة، خاصة في المناطق الساحلية، حيث تجاوزت الـ 30 درجة مئوية في بعض المناطق.

وختم تصريحاته بالإشارة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة في الأيام القليلة الماضية ناتج عن تأثير تيار جنوبي دفع كتل هوائية مدارية دافئة ورطبة نحو جنوب ووسط المغرب، مما تسبب في ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير عادي، وتجاوزت المعدلات المتوقعة بين 3 و 6 درجات.

المزيد من المواضيع