تلاميذ بالريف سيستفيدون من الدعم الاجتماعي

ناظورسيتي:

سيحصل ما مجموعه 1404 تلميذا وتلميذة بإقليم الحسيمة من حصتهم من البرنامج المتعلق بالدعم الاجتماعي للموسم الدراسي 2021-2022.

هذا وأُعْلِنَ عن انطلاقة تعميم هذا الدعم أمس الأربعاء 06 يناير الجاري، لفائدة تلاميذ وتلميذات مجموعة مدارس شقران، بجماعة شقران الترابية، البرنامج الذي أشرف على تنظيمه مكتب الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بالحسيمة وسيشمل 25 مجموعة مدرسية.

برنامج الدعم الاجتماعي هذا سيعمّمُ على 8 جماعات ترابية بالحسيمة ككل، هي كل من شقران، بني عمارت، بني جميل، بني بوفراح، بني احمد إموكزن، وبني بوشيبت، علاوة على الجماعة الترابية تغزوت.

ويسيِّر البرنامج المذكور، أعضاء مكتب جمعية تنمية التعاون المدرسي رفقة مديرات ومديري المؤسسات التعليمية المستفيدة من الدعم الاجتماعي بإقليم الحسيمة.

وفي سياق متصل، فقد كانت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالحسيمة، قد أشارت إلى أنه تمت برمجة استفادة ما يناهز 30 ألف تلميذ من الإطعام المدرسي في الموسم 2021-2022، من بينهم 14 ألف تلميذة.

وسيستفيد 30 ألفا و557 من التلاميذ من برنامج تيسير، يتوزعون على 21 ألفا و658 بسلك التعليم الابتدائي و8889 بسلك الثانوي الإعدادي، بينما يتوقع استفادة 7830 تلميذة وتلميذا من المنح الدراسية خلال الموسم الجاري، يتوزعون على 1365 بالسلك الابتدائي، و4365 بالسلك الثانوي الإعدادي، و2100 بالثانويات التأهيلية بالحسيمة.

وفي الناظور، مافتئت مدارس بعينها تستفيد من وجود مطاعم مدرسية، خصوصا في المناطق القروية، والثانويات التي تضم أقسام "الداخلي" كثانوية طه حسين بجعدار، وبعض المدارس في جماعات وكسان، ولاد ستوت، وغيرها..

يبقى التساؤل المطروح على مكتب مسؤول قطاع التعليم بالمملكة والناظور خاصة، هو مدى الحرص على جودة الدعم المقدم، كمّاً، ونوعاً، في ظل الفاقة الاقتصادية لذوي تلاميذ وتلميذات العالم القروي، فتحدي الهدر المدرسي و المستوى المتدني، مازال صعبا حيث عرف العام 2018 بالمملكة، مغادرة 338 ألف تلميذ من السلكين الابتدائي والاعدادي.

المزيد من المواضيع