بلاغ.. جماعة الحسيمة تنفي تلوث شواطئها كما زعم تقرير حكومي

ناظورسيتي: متابعة

على عكس ما كشفه تقرير حكومي حول نسبة تلوث مياه شواطئ بالحسيمة من ضمن 27 شاطئا بالمملكة، مما يضعها في خانة الشواطئ الغير صالحة للسباحة للعام 2023، أصدرت جماعة الحسيمة تفنيدا لمضمون التقرير حول مياه شواطئ صباديا كيمادو وكلابونيطا بالحسيمة.

وفي البلاغ الذي تتوفر ناظورسيتي على نسخة منه، قالت الجماعة بأن الخبر الذي نسبته لمواقع إلكترونية لا أكثر قد خلق توجسا لدى السائحين والساكنة.

وفيما يلي نص البلاغ:

على اثر ما تم تداوله ببعض القنوات الالكترونية حول دراسة تتعلق بعدم صلاحية مياه شواطئ صباديا كيمادو وكلابونيطا، نقدم التوضيح التالي:

"بحيث ان المختبر الوطني للدراسات و مراقبة التلوث التابع لوزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة و بتنسيق مع المختبر العمومي للتجارب و الدراسات يقوم بأخذ عينات من مختلف شواطئ المملكة التي يرتادها المصطافون من أجل مراقبة جودة مياه الاستحمام..

وفي سنة 2022 بلغ عدد الشواطئ المراقبة 193 شاطئا، وتم نشر النتائج النهائية لهذه الدراسات و التي بينت مجموع الشواطئ التي لا تستجيب لمعايير الجودة المطلوبة، و لقد قامت بعض المنابر الالكترونية و بعض مواقع التواصل الاجتماعي بنشر لائحة هذه الشواطئ، مما خلق نوعا من التوجس لدى الجميع، ولكن في الحقيقة فإن المختبر المسؤول يقوم بأخذ عينات من عين المكان بصـفة دورية، من أجل مراقبة تطور جودة مياه الاستحمام، و آخر هذه التحليلات أجريت بتاريخ 18يونيو 2023 والتي أعطت نتائج مغايرة تماما عن النتائج الأولى بحيث بينت أن مياه شواطئ كيمادو، كلابونيطا و صباديا تستجيب لمعايير الجودة المطلوبة من أجل فتحها للعموم".

وسبق وأن كشف تقرير لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول مياه الاستحمام بالشواطئ برسم سنة 2023، أن 27 شاطئا غير صالح للاستحمام، مشيرا إلى أن معدل مطابقة هذه المياه لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 88,05 في المائة.

وضم التقرير لائحة للشواطئ غير الصالحة للاستحمام لهذه السنة حسب الجهات:

في جهة طنجة – تطوان – الحسيمة:

كالابونيتا، كيمادو، صباديا، طوريس، الأميرالات (بلايا بلانكا)، طنجة المدينة، مرقالة، جبيلة 3، سيدي قاسم، أصيلة الميناء، الشاطئ الصغير، وميامي.

وفي جهة الرباط – سلا

سلا، سيدي العابد، عين عتيق

جهـة الدارالبيضاء – سطات

الصنوبر (دافيد)، مانيصمان، زناتة الكبرى، زناتة الصغرى، النحلة (عين السبع)، الشهدية، وواد مرزك.

جهة سوس – ماسة

أغرود 1، أفتـاس، أكادير

جهة مراكش – آسفي

شاطئ بحيباح

جهة الداخلة – وادي الذهب

شاطـئ ليخيرا

المزيد من المواضيع