الملك محمد السادس يعود إلى المغرب بعد زيارة ثلاثة بلدان

ناظورسيتي: متابعة

عاد جلالة الملك محمد السادس إلى المغرب اليوم، بعد اختتام زيارة خاصة إلى سنغافورة، تلتها زيارة أخرى إلى جزر السيشل، بعد زيارته الرسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في 4 دجنبر الماضي، حسب مصادر موثوقة.

وخلال زيارتهما إلى الإمارات العربية المتحدة، وقع الملك محمد السادس والرئيس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اتفاقية شراكة جديدة طويلة الأمد في أبو ظبي، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال شراكات تسهم في تعزيز المصالح المشتركة وتساهم في التنمية المستدامة.

يتزامن عودة جلالته إلى المملكة اليوم مع الاحتفالات بالذكرى الثمانين لتقديم وثيقة الاستقلال، واحتفالات الشعب المغربي بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974.

وتجدر الإشارة إلى أن الملك محمد السادس، في إطار الاحتفال بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، أصدر أمره السامي بإصدار عفو عن مجموعة من الأفراد، بما في ذلك المعتقلين والمفرج عنهم، الذين صدرت بحقهم أحكام من مختلف محاكم المملكة، بلغ عددهم 1381 شخصا.

وأفاد بلاغ صادر عن وزارة العدل أن العفو شمل مختلف الحالات، سواء كان المعنيون في حالة اعتقال أو سراح، حيث تمت معالجة أوضاع 1198 نزيلا كانوا في حالة اعتقال، وتم العفو عن جزء من عقوبة الحبس أو السجن لصالح 234 نزيلا، وتخفيض عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 959 نزيلا، وتحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لصالح 5 نزلاء.

وفيما يتعلق بالمفرج عنهم، بلغ عددهم 183 شخصا، حيث تم العفو عن جزء من عقوبة الحبس لصالح 48 شخصا، والعفو عن الحبس مع الإبقاء على الغرامة لصالح 9 أشخاص، والعفو عن الغرامة لصالح 111 شخصا، والعفو عن عقوبتي الحبس والغرامة لصالح 15 شخصا.

المزيد من المواضيع