المرتضى إعمراشا.. الحسيمة هي الأولى في الغلاء على الصعيد الوطني

ناظورسيتي: سلام المحمودي

يعاني إقليم الحسيمة، من موجة غلاء حادة، في ضل موجة التضخم التي يعرفها المغرب، والتي وصلت إلى مستويات تاريخية لم تسجل في الأربعة عقود الأخيرة، ما أثقل كاهل الأسر في هذه المنطقة.

وفي تصريح خص به "ناظورسيتي"، أبرز الناشط السياسي والاجتماعي، المرتضى إعمراشا، الوضعية المزرية التي تتواجد عليها أسواق إقليم الحسيمة بسبب موجة الغلاء، التي همت معظم المواد الأساسية.

وقال المتحدث أن الحسيمة هي الاكثر تضررا من موجة الغلاء على الصعيد الوطني، واستدل بتقارير المندوبية السامية للتخطيط التي تؤكد هذا الأمر، حيث تسجل دائما أعلى نسب التضخم.

وتأسف إعمراشا بسبب غياب أي تحرك جدي من اجل معالجة هذا الوضع، سواء على الصعيد المحلي والإقليمي، أو الوطني من أجل كبح غلاء الخضر والفواكه ومختلف المواد الأساسية.

وأكد أن العائلات أصبحت تهاجر بشكل غير قانوني بسبب عدم قدرتها على تحمل هذا الوضع، الذي فاقمه المستويات الكبيرة للبطالة في صفوف شباب المنطقة.

وعبر منبر “ناظورسيتي”، وجه إعمراشا نداء إلى المسؤولين سواء على الصعيد المحلي أو الوطني، وكذا رجال الأعمال، خصوصا المنحدرين من المنطقة سواء داخل المغرب أو في بلدان المهجر، من اجل القدوم إلى الحسيمة والاستثمار فيها، وإنقاذها من وضعها المزري.

وقال بأن الحكومة وإن كانت هي التي تتحمل مسؤولية الوضع الذي وصل إليه الإقليم، إلا انه ينبغي تضافر جهود الجميع، من أجل تجاوز هذه الوضعية الحرجة التي أدت إلى ارتفاع مستويات الهشاشة الاجتماعية.

المزيد من المواضيع