الشرادي يسلط الضوء على مشاكل مغاربة العالم مع الإدارة المغربية

ناظورسيتي: متابعة

حل محمد الشرادي، الفاعل الجمعوي والإعلامي بالديار الأوروبية، ضيفا على قناة "AV 12" الصادرة من بلجيكا، حيث سلط الضوء على مجموعة من المشاكل التي تعرقل مصالح مغاربة العالم بديار المهجر وفي بلدهم الأصلي، حيث شدد على ضرورة تغيير بعض المسؤولين المغاربة للعقليات وتنفيذ التعليمات الملكية والإرادة العليا للمملكة لاسيما فيما يتعلق بتبسيط المساطر الإدارية وقضاء مصالح المهاجرين وفقا للقانون.

وسلط الشرادي الضوء، خلال لقائه، على مشكل سابق تطرق له سابقا عبر "ناظورسيتي"، ويتعلق بعرقلة مصالح مواطن مغربي مقيم بديار المهجر من طرف قيادة بني شيكر، بالرغم من توفره على جميع الوثائق القانونية واستصداره لكل الرسوم والواجبات الضريبية.

كما أشار الشرادي، لمشكل آخر تسبب في تأخير رحلة مهاجر من الناظور إلى بلجيكا، بعدما وجد إدارة جماعة اعزانن خالية على عروشها، في وقت كان قد حل فيها صباحا لأداء واجبات الضريبة على الأراضي غير المبنية، إلا أن رئيس المجلس محمد أبرشان أخبره بأن الموظف المسؤول يتواجد برفقته في الناظور متذرعا بمبرر “متابعته القضائية في محكمة جرائم الأموال بفاس”.

وأشاد المتحدث، بمجموعة من التغييرات والتحسينات التي طرأت على مستوى بعض الإدارات القنصلية بديار المهجر وبلجيكا على وجه الخصوص، مؤكدا تسجيل استجابة سريعة في عدد من المصالح الخارجية، في وقت تظل أخرى تتعامل بمنطق تقليدي وبيروقراطي تسبب في تأخير حصول المهاجرين على حقوقهم.

إلى ذلك، شدد الشرادي على ضرورة تقديم مغاربة العالم لشكايتهم إلى المصالح المركزية للمملكة بالرباط، في حالة تعرض مصالحهم للعرقلة، مؤكدا أن إرادة الدولة تسير في اتجاه القضاء على جمع مظاهر الفساد، وتتفاعل بسرعة مع شكايات الجالية، ف وقت حذر فيه من مراسلة المصالح اللا ممركزة لأن أغلب الشكايات يتم التعامل معها باستخفاف مقصود بهدف التستر على تجاوزات بعض الموظفين.

المزيد من المواضيع