الجهة الشرقية.. تفاصيل اتفاقية بقيمة 400 مليون درهم لخفض فاتورة استهلاك الطاقة بنسبة 40 في المائة

ناظورسيتي: متابعة

تم التوقيع، يوم أمس الجمعة 17 مارس، على اتفاقية شراكة بمبلغ إجمالي قدره 400 مليون درهم في مدينة وجدة لتعزيز كفاءة الطاقة الإنتاجية لأقاليم الجهة الشرقية.

وقعت هذه الاتفاقية من قبل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ووالي الجهة الشرقية، معاد الجامعي، ورئيس مجلس الجهة، عبد النبي بعيوي، وستسمح هذه الاتفاقية للسلطات الإقليمية بخفض فاتورة استهلاك الكهرباء بنسبة 30 إلى 40٪.

وفي حديثها بهذه المناسبة، أشارت بنعلي إلى أنه بموجب هذه الاتفاقية، ستكون المنطقة الشرقية قادرة على مواكبة الاستراتيجية الوطنية للطاقة. كما أكدت أن هذا التوقيع يأتي على هامش اجتماعات الجمعية الإقليمية للتنمية المستدامة في المنطقة الشرقية.

كما أشارت إلى أن المنطقة تمتلك أصولاً كبيرة يجب استخدامها، مع مراعاة تحديات التنمية المستدامة لضمان التنمية الإقليمية والمتوازنة والمستدامة.

ومن جانبه، أكد بعيوي أن هذا التوقيع يصادف الاحتفال بالذكرى العشرين لإطلاق المبادرة الملكية لتنمية المنطقة الشرقية بمناسبة الخطاب الملكي في 18 مارس 2003، والتي حددت النقاط الرئيسية. وتتبع خارطة الطريق لتنمية هذه المنطقة.

وأوضح أن الاتفاقية تدخل في إطار الاستراتيجية الوطنية لكفاءة الطاقة والتي تستجيب لتحديات أزمة الطاقة العالمية، مشيرًا إلى أن الشراكة تهدف بالتالي إلى خفض فاتورة استهلاك الكهرباء، لا سيما فيما يتعلق بالإنارة العمومية التي تديرها السلطات المحلية.

وأضاف أن هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها بالشراكة مع وزارة الداخلية، تمتد على ثلاث سنوات وسيتم تطبيقها على مراحل.

المزيد من المواضيع