التأطير الديني للجالية..فرنسا تقرر وقف استقبال الأئمة المغاربة اعتبارا من 2024

ناظور سيتي: متابعة

أشعرت السلطات الفرنسية، المغرب وكذا الجزائر وتركيا، بأنها قررت وقف استقبال الأئمة القادمين إليها من أجل القيام بالتأطير الديني لأفراد الجالية المسلمة المقيمة هناك.

وأكدت السلطات الفرنسية، في الرسالة المبعوثة إلى المغرب وكذا إلى تركيا والجزائر، أن قرار منع دخول الأئمة سيطبق اعتبارا من شهر أبريل من السنة القادمة.

كما أكدت فرنسا، في إشعارها، أنه بالنسبة للأئمة المتواجدين حاليا داخل التراب الفرنسي، فيتوجب عليهم أن يبادروا إلى تغيير وضعهم في حالة هم أرادوا الاستمرار في الإقامة على أراضيها.

وجاء هذا القرار الذي اتخذته الدولة الفرنسية، في وقت كانت قد خصص فيه المغرب ميزانية تقدر قيمتها ب 20 مليون أورو، لمسألة التــأطير الديني لمغاربة الخارج.

وقال وزير داخلية فرنسا، جيرالد دارمانان، في الرسالة التي بعثها لمجموعة من الدول ضمنهم المغرب، "إن الأئمة الأجانب الموفدين من بلدانهم لن يكون بإمكانهم مواصلة الإقامة في فرنسا بتلك الصفة، بعد فاتح أبريل من سنة "2024.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية AFP، فإن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، كان قد كشف بداية سنة 2020، عن عزمه إنهاء مهام ما يقارب 300 إمام تم إرساله من مجموعة من الدول المختلفة، والتي من بينها المغرب، والرفع من عدد الأئمة المدربين في فرنسا.

وتابع دارمان، يوم أمس الجمعة، أنه سيجري بشكل فعلي لهذا القرار، ابتداء من فاتح يناير 2024، لافتا إلى الإشعار المسبق الذي صدر سنة 2020، لإعطاء المساجد وكذا البلدان المعنية بالقرار، مهلة كافية.

المزيد من المواضيع