اعتبارا من منتصف الليل.. انخفاض جديد في أسعار البنزين بالمغرب

ناظورسيتي: متابعة

أوردت مصادر مطلعة للإعلام، أن أسعار المحروقات بمحطات الوقود بالمغرب، ستشهدا اعتبارا من منتصف ليلة الخميس إلى الجمعة، انخفاضا نسبيا، سيستمر طيلة الأسبوعين القادمين.

وحسب ذات المصادر، فإن ثمن لتر البنزين سينخفض بحوالي 0.70 درهما، ليستقر في حدود 14 درهما للتر الواحد، فيما لن يتراجع سعر بيع الغازوال البتة، أو لعله سينخفض بأقل من 5 سنتيمات على أقصى تقدير.

وبررت مصادر ثبات سعر الغازوال، رغم انخفاضه في الأسواق العالمية، بالارتفاع الذي سجله سعر صرف الدولار، مما حال دون استفادة المواطنين من الانخفاض الموعود.

من جهتها أعلنت أوبك في آخر اجتماع لها، قرارا جديدا يهم خفض انتاج النفط بنحو 100 ألف برميل يوميا في أكتوبر المقبل، ليكون هذا أول خفض منذ أشهر.

وترمي أوبك- بهذا القرار "دعم استقرار السوق"، بعد التأثير السلبي للتذبذب وانخفاض السيولة على سوق النفط. وتتخوف أوبك من عودة النفط الإيراني إلى السوق، في حال تم التوصل إلى اتفاق نووي جديد، وهو الأمر الذي استبقته بهذا القرار.

وأدى القرار إلى ارتفاع سعر خام برنت في السوق الدولية بأكثر من 3.5 بالمائة إلى 96.3 دولار للبرميل، وارتفاع سعر خام تكساس بنحو 3.3 بالمائة إلى 89.7 دولار للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت إلى حوالي 93 دولار للبرميل (خام برنت)، بعدما وصل في يونيو الماضي إلى 120 دولار للبرميل، بفعل مخاوف حدوث تباطىء اقتصادي وركود في الغرب.

وأمام أزمة الطاقة العالمية، وارتفاع أسعارها في المغرب، يتخوف المواطنون من عودة الأسعار إلى الارتفاع مجددا، في وقت يمنون فيه النفس إلى مواصلتها الانخفاض من أجل عودة الأسعار إلى ما كانت عليه قبل الحرب الأوكرانية.

وأطلقت الحكومة المغربية برنامجا لدعم مهنيي النقل الطرقي، بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل ارتفاع أسعار المحروقات.

غير أن المواطنين والمهنيين يرون أن هذا الدعم غير كافي، أمام الارتفاع الكبير لسعر الوقود، والتضخم القياسي الذي أصاب معظم المواد الاستهلاكية، ما أضر بشكل كبير بالقدرة الشرائية للمواطنين.

وفي متم شهر غشت الماضي، أوردت مصادر مهنية، أنه من المتوقع جدا أن تزداد أسعار المحروقات في كافة محطات توزيع الوقود بالمملكة.

وذكرت المصادر ذاتها، أنه من المحتمل أن تشهد أسعار المحروقات ارتفاعا ابتداء من يوم غد الخميس.

وأضافت المصادر يوها، أن معطيات غير رسمية، تكشف عن زيادة في ثمن الغازوال، حيث أنها ترجح ارتفاع سعره إلى 0.30 درهما.

المزيد من المواضيع