اطلاق الدراسات لتهيئة وتوسيع مطار الحسيمة

ناظور سيتي ـ متابعة

أعلن المكتب الوطني للمطارات، عن اطلاق الدراسات لمشروع تهيئة وتوسيع مطار الشريف الادريسي، الكائن بجماعة ايت يوسف وعلي باقليم الحسيمة.

وكان رئيس الحكومة السابق، سعد الدين العثماني، قد أصدر خلال أخر ولايته الحكومية، مرسوما يقضي بنزع ملكية العديد من القطع الأرضية بجماعة ايت يوسف وعلي بإقليم الحسيمة، لتوسيع المطار.

كما تم رصد ميزانية مهمة ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2022، لتهيئة عدد من المطارات على المستوى الوطني من بينها مطارات الحسيمة وتطوان وطنجة.

وحسب البرنامج الاستثماري الخاص بالمكتب الوطني للمطارات لسنة 2022-2024، فسيم ضخ ما يناهز 1,55 مليار درهم في سنة 2022 و2,08 مليار درهم في سنة 2023، و1,83 مليار درهم سنة 2024، والتي ستخصص الحصة الأكبر منها لتوسيع وتهيئة المطارات (الرباط، طنجة، أكادير، الداخلة، تطوان، الحسيمة…).

ويشار إلى أنه يستعد المكتب الوطني للمطارات، لإطلاق مشاريع توسيع وتهيئة عدد من المطارات بالمملكة من بينها مطار طنجة وتطوان وكذا الحسيمة، وذلك في إطار البرنامج الإستثماري للفترة 2022-2024.

وحسب تقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية ملحق بمشروع قانون المالية لسنة 2022، فسيتم استثمار مبالغ مالية هامة على فترات متفرقة من أجل توسيع وتهيئة مطارات بعدد من المدن من أبرزها مدن الشمال كطنجة تطوان والحسيمة.

يشار إلى أنه بخصوص آفاق قطاع المطارات، فإنه من المزمع إبرام عقد برنامج بين الدولة والمكتب من أجل إرساء نموذج مؤسساتي وتنظيمي جديد يهدف، على الخصوص، إلى تحويل المكتب إلى شركة مساهمة قصد تعزيز استقلالية تسييره وخلق الظروف الملائمة لتسريع تنمية قطاع المطارات.

ويعد مطار دولي، و يبعد بـ17 كلم من مدينة الحسيمة بجهة طنجة تطوان الحسيمة شمال المغرب، سُمي المطار بالشريف الإدريسي نسبة لعالم الجغرافيا الشريف الإدريسي الذي عاش في القرن الثاني عشر الميلادي.

ويتوفر مطار الشريف الإدريسي على مدرج بطول 500 2 متر وعرض 45 متر، وينظم الرحلات الداخلية على مدار السنة، بينما الرحلات الدولية تكون موسمية غالباً ما بين شهر ماي وشهر أكتوبر أي خلال موسم عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

المزيد من المواضيع