اختتام أسبوع ثقافي وتدريبي لفائدة أطر مركز الرعاية الاجتماعية للمسنين بالحسيمة

ناظورسيتي: سلام المحمودي

تحت إشراف الزهرة بوعلام، رئيسة جمعية المحسنين للمعاق: الطفل، المرأة والمسن، المشرفة على إدارة مركز الرعاية الاجتماعية للمسنين بالحسيمة، اختتم أسبوع مليء بالأنشطة التدريبية والثقافية بالمركز. استمر الأسبوع من 7 إلى 21 غشت 2023، وقد جاءت هذه الفعاليات في سياق الاحتفال بذكرى استرجاع وادي الذهب وذكرى ثورة الملك والشعب، وعيد الشباب.

تم تنظيم هذا الأسبوع الثقافي والتدريبي بمركز الرعاية الاجتماعية للمسنين بالتنسيق مع الدكتور بنعيسي الزياني، الأخصائي السريري والمحلل والمعالج النفسي، والخبير في مجال الكوتشينغ، بالتعاون مع المركز الدولي للدعم النفسي بفاس.

في كلمتها الترحيبية، ألقت السيدة الزهرة بوعلام الضوء على الخدمات المميزة والمجانية التي قدمها الدكتور الزياني بنعيسي لفائدة المستفيدين والمستفيدات من مركز الرعاية الاجتماعية للمسنين بالحسيمة.

وتناول الدكتور الزياني بنعيسي أيضا كيفية التخفيف من تأثير الأزمات والضغوط النفسية، وكيفية التعامل معها بشكل يعزز من التواصل والصلابة النفسية. شدد على أهمية هذه الطرق في التعامل مع الفئة الهشة وخاصة كبار السن، مؤكدًا على دورها في تخفيف آثار الضغوط النفسية وتحسين جودة حياتهم.

وفي نهاية هذا الأسبوع المكثف، تم توزيع شواهد المشاركة على المستفيدين والمستفيدات، بحضور الزهرة بوعلام والدكتور بنعيسي الزياني. قدمت السيدة بوعلام شهادة تقديرية للدكتور الزياني بنعيسي تقديرا لخدماته المتميزة في تنظيم هذا الأسبوع وتقديمه الدعم النفسي المهم للأشخاص المسنين.

بالإضافة إلى ذلك، نظِّمت دورة تكوينية أخرى للأطر المستخدمة في المركز والمتدربين، تحت عنوان “الدعم النفسي”. تم تنفيذ هذه الورشة التدريبية بواسطة المدربة وكوتش الحياة حنان توزاني. وتضمنت الورشة تعريفا بالكوتش النفسي ودوره في توفير حلول ومخرجات للأفراد لمواجهة التحديات والعقبات النفسية.

تركّز المدربة على تزويد المستفيدين والمستفيدات بالمهارات والأدوات اللازمة لدعم الأشخاص في وضعيات صعبة، خاصة كبار السن، لمساعدتهم على التغلب على الحالات النفسية المعقدة والخروج من دائرة الأزمات. وتعلم المستفيدون والمستفيدات تقنيات الكوتش لايف من خلال التمارين التي قاموا بها خلال هذه الدورة التدريبية.


المزيد من المواضيع