إلغاء مشروع ملكي بالحسيمة.. ووزير التعليم العالي يدعو إلى الصبر

ناظورسيتي: متابعة

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، عن إلغاء إحداث كلية متعددة التخصصات بمنطقة آيت قمرة والمدرجة من بين مشاريع برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

وفي معرض جواب الوزير على سؤال برلماني عن الإتحاد الإشتراكي ، قال ميراوي اليوم الإثنين 29 ماي الجاري، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن السؤال سيظل يطارده طوال الولاية الحكومية.

و دعا ذات الوزير، النائب البرلماني وهو ابن الحسيمة ودعا ساكنة الإقليم إلى الصبر كما صبروا في السابق إلى حين ولادة مخطط الجامعة المغربية.

وقال ميراوي، أن كل التقارير التي أصدرتها هيئات التقييم والمجلس الأعلى للتعليم، تنتقد و تعارض الإستمرار في بناء الأنوية الجامعية.

و اعتبر وزير التعليم العالي، أن “بناء الحيوط المدرجات الجامعية أمر سهل غير أن المهم اليوم هو بناء مركبات جامعية كبرى توفر المأوى وتجارب حياتية”.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع إعداد نواة جامعية وكلية متعددة التخصصات بإقليم الحسيمة، يندرج ضمن مخطط مشاريع منارة المتوسط لسنة 2015 و تم البت فيه في العام 2017 وتقرر إنشاؤه بجماعة آيث قمرة، استجابة للمطالب الملحّة والاستعجالية لساكنة الإقليم.

و قام وزير التعليم السابق سعيد أمزازي، بوضع الحجر الأساس لهذا الصرح، بالمنطقة أواخر العام 2019 وتقرر إلحاق الكلية برئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان لكن بداية الأشغال لم تتم، حتى أواخر سنة 2021 لتتوقف بعدها مباشرة.

الوزير الحالي، والمسؤول الحكومي المذكور عبد اللطيف الميراوي، كان قد أكد أن العمل بنظام الكليات المتعددة التخصصات سيتوقف بجميع التراب الوطني.

المزيد من المواضيع