من تكون المديرة الجديدة لمارتشيكا.. سيدة الترامواي وخبيرة النقل الحضري بإفريقيا وجنوب المتوسط

ناظورسيتي: م أ

تعتبر لبنى بوطالب، التي عينها الملك محمد السادس، اليوم الخميس، على رأس إدارة وكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا بالناظور، واحدة من أبرز الكوادر في المغرب، وذلك بالنظر إلى شواهدها العليا والمشاريع التي أشرفت على تدبيرها سواء الخاصة أو العمومية.

وحصلت لبنى بوطالب على شهادة الهندسة من المدرسة المحمدية للمهندسين، قبل أن تلتحق بجامعة HEC Montréal.، حيث نالت شهادة الماجستير في إدارة العمليات.

وتلقت بوطالب تدريبا مزودجا في المجالين التقني والمالي، حيث راكمت تجربة مهنية تزيد عن 20 سنة في مختلف قطاعات الأعمال، وتعد اليوم من ضمن كبار الخبراء في تخطيط وإدارة التنقل الحضري على مستوى القارة الإفريقية وجنوب البحر الأبيض المتوسط.

وعملت بوطالب، في مجال الاستشارات المتعلقة بتنظيم وإدارة الشركات، تاركة بصمة مميزة في توجيه الشركات التغييرات الاستراتيجية والتنظيمية لشركات صناعية كبيرة إضافة إلى البنوك وشركات التأمين.

وفي 2006، انضمت المديرة الجديدة لوكالة مارشيكا، لورش تهيئة وكالة تهيئة وادي أبي رقراق، حيث جرى تكلفيها بقيادة الدراسات والهياكل المؤسسية والتمويل، إضافة تنفيذ وتشغيل أول شبكة ترامواي حديثة في المواقع المخصصة بالمغرب.

وأشرفت بوطالب على مشروع الترامواي بالرباط وهي المهمة نجحت فيها ونالت بسببها جوائز وتكريمات، من ضمنها الوسام العلوي في عام 2011 خلال افتتاح شبكة الترامواي وتعيينها مديرة عامة لشركة ترامواي الرباط-السلا.

وظل تطوير وسائل النقل المستدامة في العاصمة الرباط واحدا من أبرز المشاريع التي عملت بوطالب على تنزيلها، حيث قادة عملية إعداد خطة النقل الحضري المستدام للمدينة المجمعة على نطاق عام 2040.

وواصلت مديرة وكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا، سلسلة نجاحاتها، والتي توجتها بمنصب جديد يتعلق بترأس الإدارة العامة لشركة الرباط الجهة للتنقل وهي الشركة المكلفة بتسيير المرآب تحت أرضي الذي أعطيت انطلاقته في غشت المنصرم بموقع باب شالة بالقرب من المدينة العتيقة.

المزيد من الناظور