مطار الناظور الدولي يحتفي بالمسافرة رقم مليون

ناظورسيتي: علي كراجي – محمد العبوسي

احتفى مطار الناظور – العروي، اليوم الجمعة، بتخطيه لأول مرة في تاريخه، لعتبة المليون مسافر، حيث نظم المكتب الوطني للمطارات حفلا بهذه المناسبة حضرته عدد من الشخصيات بالإقليم.

وعرف الحفل، تنظيم استقبال خاص للمسافرة رقم مليون، حيث تلقت هدايا من طرف المكتب الوطني للمطارات، اثناء وصولها إلى العروي. ويتعلق الأمر بالمواطنة المغربية صبح قضاوي، القادمة من العاصمة الهولندية أمستردام على متن رحلة جوية للعربية للطيران – المغرب.

وقال المكتب الوطني للمطارات، إن هذا الأداء المتميز، يعزى إلى إنشاء العديد من الخطوط الجوية الجديدة التي تربط مطار الناظور بالعديد من المدن الأوروبية؛ بما في ذلك وجهات جديدة مثل هامبورغ وتولوز، وكذلك عن طريق إدخال رحلات جوية غير منتظمة خلال موسم الصيف مع أسواق جديدة مثل البرتغال والجمهورية التشيكية.

وأكد هشام ر حيل، مدير مطار الناظور – العروي الدولي، أهمية ورمزية هذا الحدث الذي يحتفي بالمسافر رقم مليون على مستوى مطار الناظور – العروي، مشيرا إلى أن تسجيل هذا الرقم لأول مرة في تاريخ المطار، ينسجم مع الحركية الجوية، ويحفز أيضا المكتب على بذل المزيد من الجهود لتوفير راحة أكثر للمسافرين العابرين للمطار.

إلى ذلك، فقد استقبل مطار الناظور – العروي 956 ألف و790 مسافرا إلى غاية متم شهر نونبر 2023، مسجلا بذلك رقما قياسيا، بارتفاع قوي بلغ 34 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، و23 في المائة مقارنة بسنة 2022.

كما استقبل المطار خلال سنة 2022، ما مجموعه 836 ألف و742 مسافرا؛ وهو ما يمثل نموا بحوالي 8 في المائة مقارنة بسنة 2019.

وخلال الفترة ما بين 2009 و2019، عرفت حركة النقل الجوي بالمطار ارتفاعا بمتوسط نمو سنوي بلغ حوالي 10 في المائة، حيث انتقل عدد المسافرين عبر المطار من 307 ألف مسافر سنة 2009 إلى أكثر من 773 ألف مسافر سنة 2019.

جدير بالذكر، أن مطار الناظور – العروي، شهد تشغيل محطة جوية جديدة في يوليوز 2021، بطاقة استيعابية تقدر بـ 2 مليون مسافر سنويا، كما تضمن هذا المشروع توسيع موقف الطائرات لاستيعاب ثلاث طائرات إضافية، وتهيئة موقف السيارات بطاقة استيعابية تصل إلى 580 سيارة، بالإضافة إلى مختلف أشغال التهيئة الخارجية.

ويمتد المطار، الذي تصل طاقته الاستيعابية 2 مليون مسافر سنويا، على مساحة 272 هكتارا، حيث تبلغ مساحة المحطة الجوية الحالية 20 ألف متر مربع، ومساحة موقف الطائرات 28 ألف و500 متر مربع بطاقة استيعابية تبلغ ست طائرات متوسطة الحجم، و3 طائرات كبيرة الحجم، وست طائرات مروحية.


المزيد من الناظور