مشروع قانون المالية يخصص أزيد من 800 مليون درهم لإتمام أشغال مارتشيكا وميناء غرب المتوسط والمستشفى الإقليمي

ناظورسيتي: علي كراجي

كشف مشروع قانون المالية عن أبرز المشاريع التي خصصت لها الحكومة اعتمادات للإنجاز وإتمام أشغال الأوراش المفتوحة بإقليم الناظور، ويتعلق الأمر بميناء الناظور غرب المتوسط، وموقع بحيرة مارتشيكا والمستشفى الاستشفائي الإقليمي بسلوان.

وأكد مشروع قانون المالية 2024، توزيع اعتمادات مالية هامة، لإتمام المشاريع الاستثمارية التابعة للمؤسسات والمقاولات العمومية على مستوى إقليم الناظور، حيث خصص أزيد من 90 مليون درهم لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا و700 مليون درهم لميناء غرب المتوسط.

ورصدت الحكومة اعتمادا ماليا قدره 19 مليون درهم لإنجاز مساكن الناظور على مستوى مارتشيكا، و 16 مليون درهم للمنازل الفردية بنفس الموقع، و 61 مليون درهم لإنجاز الشطر الثاني من فيلات الخليج.

وفيما يتعلق بإنجاز ميناء الناظور غرب المتوسط، فقد رصدت الحكومة برسم السنة المالية 2024، نحو 200 مليون درهم لإتمام أشغال إنجاز هذا الورش، بالإضافة إلى 250 مليون درهم لمواصلة الدراسات وعمليات نزع الملكية لمشروع الربط السككي وهو المشروع الذي حقق إلى غاية يونيو 2023 تقدما تعلق بإنجاز 70 بالمائة و 60 نزع ملكية.

وعلاقة بالورش نفسه، تم تخصيص اعتماد قدره 250 مليون درهم، لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية، من أجل ربط ميناء الناظور غرب المتوسط بالخطط السككي.

كما تم تخصيص 65 مليون درهم، لفائدة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب من أجل ربط ميناء الناظور غرب المتوسط بالشبكة الوطنية للماء، في إطار مشروع سيكلف 261 مليون دهم.

وبالنسبة للمركز الاستشفائي الإقليمي الذي ينجز بسلوان بنسبة بناء بطيئة بلغت إلى غاية يونيو 2023 حوالي 36 بالمائة، أوضح مشروع قانون المالية، أن الحكومة ستضخ 54.7 مليون درهم في ميزانية المشروع خلال 2024 لإتمام عملية إنجازه، مع تحديد طاقته الاستيعابية والتي ستوفر 250 سريا.

ولتحسين مردودية محطة المعالجة بالناظور وإنجاز محطة ضخ المياه الخام بأزيد من 5 مليار درهم، سيستفيد المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء باعتماد جديد قدره 44 مليون درهم سيخصص للإنجاز.

إلى ذلك، ومن أجل تطوير قطاع الصيد البحري وتعزيز البنى التحية وتحفيز النمو الاقتصادي، وفر مشروع قانون المالية 2024 دعما قدر بـ 10 مليون درهم من أجل سوق بيع السمك بالجملة في الناظور بغلاف مالي اجمالي قدره 45 مليون درهم، إضافة إلى 10 مليون درهم لدعم واقتناء الشباك الدائرية المقاومة ضد هجمات الدلفين الكبير لفائدة أرباب السفن الناشطة بالساحل المتوسطي.

المزيد من الناظور